الأسهم الأوروبية ترتفع بالتعاملات الصباحية مع انحسار مخاوف اليونان


ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الثلاثاء مع انحسار المخاوف تجاه خروج اليونان من الاتحاد النقدي الأوروبي مع تخلي الحكومة الجديدة عن فكرة دعواتها لشطب ديونها مع طرح طريقة جديدة لسداد هذه الديون.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 1.4 بالمئة بحلول 10:13 بتوقيت لندن وحقق المؤشر ارتفاع 7.2 بالمئة خلال كانون الثاني يناير المنقضي بأفضل بداية لعام منذ 1989 م وذلك بعدما أعلن بنك أوروبا المركزي برنامج قياسي لشراء السندات وسجل المؤشر أعلى مستوى في سبع سنوات.

ارتفعت الأسهم اليونانية بنسبة 1.2 بالمئة مواصلة مكاسبها لليوم الثاني على التوالي بعد قال بالأمس في لندن وزير المالية اليوناني الجدي يانيس فاروفاكيس أن الحكومة الجديدة لا تسعي الدخول في مواجهة مع الاتحاد الأوروبي بشان اتفاق جديد حول الديون " ،وأضاف " أن الحكومة ستحمي السندات المملكة للقطاع الخاص من الخسائر " .واقتراح وزير المالية استبدال الديون القائمة على بلاده بسندات جديدة مرتبطة بالنمو الاقتصادي.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.3 بالمئة بعدما صعد المؤشر 1.3 بالمئة بالأمس في وول ستريت بعد مكاسب قوية لشركات الطاقة.

ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 1.4 بالمئة ، في فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 1.2 بالمئة ،وفي ألمانيا زاد مؤشر داكس بنسبة 1.2 بالمئة ، وفى لندن ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100بنحو 1.2 بالمئة.