تعرف اكثرعلى فاينانشال تايمز ftse 100


يضم مؤشر فاينانشال تايمز ftse 100 أسهم أكبر وأنشط 100 شركة بريطانية والمتداولة في بورصة لندن. ويعتبر هذا المؤشر من أهم المؤشرات في أسواق الأسهم الأوروبية بالاضافة لكونه المؤشر الرئيس في المملكة المتحدة ولا يقل أهمية عن المؤشرات في الأسواق الأوروبية والعالمية. حيث تعتبر لندن هي المركز المالي الرئيس لأوروبا. وقد بدأ التداول بهذا المؤشر بتاريخ 3 من شهر كانون الثاني لعام 1984 حيث بدأ التداول به بقيمة 100 نقطة ويتم ترتيب وإدراج أسهم الشركات كل ثلاثة أشهر لجعلها ضمن أكبر 100 شركة مدرجة يضمها المؤشر. وتمثل هذه الشركات ما نسبته 80% من أسواق الأسهم في بريطانيا لهذا يعتبر المؤشر الرئيس الذي يعكس قوة الاقتصاد البريطاني.



الشركات المدرجة


يضم هذا المؤشر كبرى الشركات منها الشركات العالمية التي قد يكون تأثيرها من خارج البلاد ولهذا فقد نجد أن تعامل هذه الشركات يكون بالدولار الأمريكي وليس الجنيه الاسترليني. ويضم المؤشر قطاعات مختلفة فهناك الشركات النفطية المساهمة بأكبر جزء من قيمة المؤشر وشركات الأدوية وشركات صناعة التبغ وشركات التعدين وغيرها. ومن كبرى الشركات المدرجة شركة شل، وشركة bp النفطية، وشركة فودافون للاتصالات، وبنك hsbc، وشركة جلاسكو سميث كلاين للأدوية، التي تعتبر من كبرى شركات الأدوية العالمية، وشركة سلسلة متاجر تيسكو العالمية.



حركة المؤشر


بدأ المؤشر عمله بقيمة 1000 نقطة وأصبح يدار من قبل شركة فاينانشال جروب وهي شركة مستقلة، وبعدها مر هذا المؤشر كغيره من المؤشرات بسلسلة من التذبذات بناء على قوة الشركات المدرجة والاقتصاد ككل وقد سجل هذا المؤشر أعلى مستوى له بقيمة 6950 نقطة في أواخر القرن العشرين في 30 من شهر ديسمبر من عام 1999. ويلامس هذا المؤشر في هذه الأيام هذه القيمة حيث سجل في السنة السابقة ارتفاعات لم يسجلها قبل الأزمة المالية العالمية وتعتبر المؤشرات والأخبار الاقتصادية كمعدلات الفائدة والضرائب والتضخم والبطالة واسعار النفط من المحركات الرئيسية لهذا المؤشر. فمثلاً تعتبر أسعار النفط مؤثراً قوياً على حركته نظراً لكونه يعكس حركة كبرى الشركات النفطية، بالإضافة إلى الأحداث السياسية الحاصلة في المنطقة الأوروبية وفي العالم ككل.