أهم العوامل المؤثرة فى الاقتصاد البريطاني


مبيعات التجزئة


يقيس هذا المؤشر حجم وقيمة مبيعات المستهلك حيث يرتبها في مجموعات مثل غذاء وملابس وأحذية وغيرها. وتصدر كل شهر وتؤثر على الباوند لأن انفاقات المستهلك تشكل 70% من النشاط الاقتصادي في بريطانيا. وحسب ارقام في شهر آب, انخفضت المبيعات في بريطانيا بنسبة 0.4%


مؤشر ip


يقيس هذا المؤشر مخرجات مؤشرات الإنتاج الأخرى كالكهرباء والنفط والماء والمعادن واستخراج المعادن. وبحسب تقويم الفوركس, تصدر هذه المعلومات كل شهر وتؤثر على العملات بشكل من متوسط إلى عالي بسبب تأثير الصناعة على قطاع الصادرات البريطاني.


مؤشر اسعار المستهلك (hcip)


هو النسخة الاوروبية من مؤشر سعر المستهلك ويقيس التغير في مجموعة محددة من البضائع او الخدمات المصممة لقياس حجم استهلاك مستهلك مثالي يعيش في منطقة ريفية مثلا.






معدلات البطالة


يقيس هذا المؤشر اعداد الناس العاطلين عن العمل ويبحثون عن عمل بشكل مستمر.ففي شهر تموز وصل معدل البطالة في بريطانيا إلى 8.1 حيث انخفض بنسبة 0.1% عن السنة الماضية. والإنخفاض كان بسبب دعم التوظيف بشكل مؤقت من قبل اولمبياد لندن. يعتبر هذا المؤشر مهما لأنه يعكس توقعات الاقتصاد المستقبلي وانفاقات المستهلك. وتصدر هذه البيانات كل شهر على تقويم الفوركس.


مؤشر rics


يعقد rics وهو منظمة مكونة من متخصصين ومباحثين دراسة شهرية للسوق البريطاني والتي تعتبر افضل متبأ بأسعار الأماكن السكنية. في شهر آب, كان مؤشر rics حوالي -19 والذي بعني ان 19% من الباحثين أفادوا بأن الاسعار ستنخفض. ولهذا المؤشر تأثير قليل على الباوند البريطاني.