الفضة تتراجع تحت ضغط ارتفاع الدولار ومخاوف صينية


تراجعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء مع ارتفاع العملة الأمريكية الدولار قرب أعلى مستوى في أسبوع مقابل سلة من العملات الرئيسية بالتزامن مع علامات جديدة على تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين أكبر مستهلك للمعادن بالعالم.

ويتداول معدن الفضة بحلول الساعة 11:00 جرينتش حول مستوي 16.85 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات اليوم عند 16.95 دولار ،وسجلت أعلى مستوي 17.10 دولار وأدنى مستوي 16.80 دولار.

وحققت الفضة ارتفاع بنسبة 1.7 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس ارتدادا من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع 16.55 دولار للأونصة المسجل الجمعة 6 شباط فبراير.

ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.2 بالمئة عاكسا ارتفاع العملة الخضراء مقابل سلة من العملات الرئيسية خاصة اليورو والين الياباني واقترب المؤشر من أعلى مستوى في أسبوع 95.02 المسجل بتعاملات الأمس ،وزاد الإقبال على شراء العملة الأمريكية يوم الجمعة بعد بيانات أفضل من التوقعات للوظائف في الولايات المتحدة زادت من توقعات قرب رفع أسعار الفائدة.

في الصين أظهرت بيانات تباطؤ التضخم بالاقتصاد الثاني بالعالم بأقل وتيرة خلال خمسة أعوام وسجل مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاع 0.8 بالمئة خلال كانون الثاني يناير من ارتفاع 1.5 بالمئة الشهر السابق ،وأشارت التوقعات إلي ارتفاع 1.1 بالمئة ،وعززت هذه البيانات من علامات تباطؤ النمو الاقتصاد بما ينذر بتراجع الطلب على المعادن خلال الفترة المقبلة.