الذهب اول المستفيدين من تراجع الدولار الامريكي

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس لترتد من أدنى مستوى في خمسة أسابيع المسجل بالأمس ،وتعافت الأسعار مع تراجع العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بالتزامن مع مخاوف بشأن اليونان بعد تعثر المفوضات بالأمس في بروكسيل.


ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:25 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1225.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1218.58 دولار، وسجل أعلى مستوي 1232.60 دولار وأدنى مستوي 1218.10 دولار.

وانخفضت أسعار الذهب بالأمس بنسبة 1.3 بالمئة في ثاني خسارة يومية على التوالي وسجلت أدنى مستوى في خمسة أسابيع 1216.54 دولار للبرميل بعد ارتفاع الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في أسبوعين مقابل سلة من العملات الرئيسية.

مؤشر الدولار
تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بنحو 0.2 مقتربا بعدما سجل بالأمس أعلى مستوى في أسبوعين 95.22 نقطة ،وتراجع الدولار يدعم أسعار السلع والمعادن المقاومة بالعملة الخضراء.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم عديد البيانات الهامة بعد غياب على مدار يومين ،تصدر مبيعات التجزئة لشهر كانون الثاني يناير وطلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 7 شباط فبراير.

الأزمة اليونانية
فشل وزراء مالية الاتحادي الأوروبي في التواصل لاتفاق بشأن خطة إنقاذ اليونان في الاجتماع الطارئ الذي عقد بالأمس في العاصمة البلجيكية بروكسيل ،وسوف تستأنف المفوضات يوم الاثنين القادم وسط مخاوف من ترك اليونان دون تمويل قبيل نهاية هذا الشهر الذي يشهد انتهاء خطة الإنقاذ الحالية.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر لليوم الرابع على التوالي عند إجمالي 773.31 طن وهو أعلى مستوي للحيازات منذ آب أغسطس 2014.