الحل السلمي للأزمة الاوكرانية يدفع الاسهم الاوروبية للارتفاع بقوة


ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الخميس في رابع جلسات الأسبوع مقتربة من أعلى مستوى في سبع سنوات مع ارتفاع شهية المخاطرة لدي المستثمرين بعد التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في أوكرانيا.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.9 بالمئة بحلول 09:42 بتوقيت مقتربا من أعلى مستوى في سبع سنوات ،وحقق المؤشر ارتفاع بنسبة 10 بالمئة هذا العام بدعم من توسيع التحفيز في أوروبا.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس أن رباعية النورماندي توصلت اتفاق لتسوية الأزمة الأوكرانية بالطرق السلمية ،وأضاف أن مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية وقعت وثيقة تضم مجموعة من الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقات مينسك.

وأكد الرئيس الروسي أن أطراف المفاوضات اتفقت في مينسك على وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا ابتداء من 15 شباط فبراير وسحب الأسلحة الثقيلة من خط الفصل الحالي بالنسبة للقوات الأوكرانية ومن خط الفصل الذي حدد في أيلول سبتمبر الماضي بالنسبة لقوات دونباس.

استغرقت المباحثات 16 ساعة في العاصمة البيلاروسية مينسك بين زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا وهو ما أطلق عليه رباعية النورماندي.

ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.9 بالمئة ، في فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 0.7 بالمئة ،وفي ألمانيا زاد مؤشر داكس بنسبة 1.2 بالمئة ، وفى لندن ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.4 بالمئة.