الاسهم الاوروبية تحقق ارتفاعات قياسية بسبب بيانات النمو المحفزة


ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الجمعة في أخر جلسات الأسبوع لتعزز مكاسبها لأعلى مستوى في سبع سنوات بعد اتفاق سلام في أوكرانيا وقرب التوصل إلي اتفاق بشأن ديون اليونان ،وصعد مؤشر داكس الألماني فوق 11000 نقطة للمرة الأولي تاريخيا بدعم من بيانات أفضل من التوقعات عن نمو الاقتصاد الأكبر في أوروبا.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.8 بالمئة بحلول 09:30 بتوقيت موسعا مكاسبه لأعلى مستوى في 7 سنوات متجها صوب تسجيل ثاني مكسب أسبوعي على التوالي ،وحقق المؤشر ارتفاع بأكثر من 10 بالمئة منذ أن أعلن بنك أوروبا المركزي عن برنامج قياسي لشراء السندات لتحفيز الاقتصاد الأوروبي.

تعززت معنويات المستثمرين بالأمس بعدما أعلنت رباعية النورماندي التوصل إلي اتفاق بوقف إطلاق النار في أوكرانيا يبدأ تنفيذه في 15 شباط فبراير الجاري.

وحققت بورصة الأسهم اليونانية ارتفاع بنسبة 7.6 بالمئة بأكبر مكسب منذ نيسان أبريل 2013 بعدما أشار قادة الاتحاد الأوروبي واليونان بالاستعداد بتقديم تنازلات لشروط خطة الإنقاذ.

في ألمانيا ارتفع مؤشر داكس بنسبة 0.9 بالمئة إلى 11,013.85 نقطة للمرة الأولي تاريخيا بعدما أظهرت بيانات ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي نمو بمعدل 0.7 بالمئة خلال الربع الرابع من نمو بمعدل 0.1 بالمئة خلال الربع الثالث ،وأشارت التوقعات إلي نمو بمعدل 0.3 بالمئة.

ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.8 بالمئة ، في فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 0.6 بالمئة ،وفي ألمانيا زاد مؤشر داكس بنسبة 0.9 بالمئة ، وفى لندن ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.5 بالمئة.

الاسهم الاوروبية تحقق ارتفاعات قياسية بسبب بيانات النمو المحفزة