الاستفادة من إشارات تداول الفوركس


احد المكونات الرئيسية التي تستند إليها تجارة الفوركس هو إعداد وتتبع بعض قواعد التداول. يعتقد المتداولون الناجحون أن مثل هذه القواعد توفر الانضباط الضروري والمطلوب لتجنب التأثير السلبي للمشاعر والعواطف الإنسانية على التداول. إشارات تداول الفوركس هي عبارة عن مؤشرات لبيع وشراء أحد أزواج العملات يتم توليدها بعد إجراء عمليات التحليل الفني. تستخدم هذه الإشارات من قبل العديد من المتداولين لتعزيز أدائهم سواء بتوليدها بأنفسهم أو من خلال تلقي هذه الإشارات من مصادر أخرى.


يوفر العديد من وسطاء الفوركس لعملائهم إشارات وتوصيات تداول مقابل رسوم معينة, بينما يقدم وسطاء آخرون هذه الخدمة لعملائهم مجانا. يتم إرسال إشارات الفوركس التي يقوم بإعدادها بعض المتداولون المحترفون عن طريق البريد الالكتروني أو تنبيهات sms أو بمجرد نشرها على موقع الويب. توجد أيضا مجموعة من البرمجيات (الروبوتات) متاحة للشراء من السوق, ويدعي مطورها أنها قادرة على تقديم إشارات موثوقة لتجارة الفوركس يمكن الاستناد عليها في تحديد نقاط الدخول والخروج من وإلي السوق.


الميزة الرئيسية لإشارات الفوركس هو استكشاف بعض صفقات التداول الجيدة التي قد يصعب على المتداول العادي إيجادها بنفسه. يقوم العديد من المتداولين بتطبيق هذه الإشارات على حساب تجريبي اولا لتقييم مدى جودتها ومستوى أدائها, وتلك بالفعل فكرة جيدة قبل أن يقرر المرء المخاطرة برأس ماله عند تطبيق هذه الإشارات على حساب تداول حقيقي. احد الأمور الأخرى التي يجدر أخذها في الاعتبار هو إستراتيجية التداول التي يمكن استخدامها مع هذه الإشارات. على سبيل المثال, قد يصعب استخدام إشارات التداول مع إستراتيجية التجارة السريعة أو الاسكالبنج بالنظر إلى أنها تستند إلى اطر زمنية محدودة وتداولات خاطفة وهو ما قد لا يتوافق مع نوعية إشارات التداول. لهذا السبب فان مثل هذه التوصيات والإشارات تكون مناسبة عادة للفترات الزمنية الأطول, على وجه الخصوص مع نمط التداولات الذي يستند إلى الأطر اليومية أو الأسبوعية. من الهام أيضا التأكد من وصول هذه الإشارات في توقيت مناسب للمنطقة الزمنية التي يتواجد بها المتداول, وذلك لان استخدامها سيكون محدودا إذا كان المرء يتلقي معظم هذه التوصيات أثناء وقت النوم المعتاد. برغم ذلك, فان عدد قليل من وسطاء الفوركس المشهورين يقدم هذه الخدمة مجانا, بينما يفضل بعض المتداولين شرائها من مزودين مستقلين مقابل رسوم معينة أو الدفع مقابل كل توصية. في كثير من الحالات يفضل وسطاء الفوركس تقديم هذه الإشارات عبر خدمة دعم العملاء لديهم على مدار الساعة بالشكل الذي يتيح لهم الرد فوريا على أية استفسارات يطرحها العملاء.


المتداولون الذين يمتلكون مهارة إجراء التحليلات الفنية يمكنهم أيضا إنتاج إشارات تداول خاصة بهم. توجد العديد من المؤشرات التي تساعد على القيام بذلك يأتي من أشهرها المتوسط المتحرك (ma), وتقارب وتباعد خطوط الموفينج (macd), مؤشر القوة النسبية (rsi), والاستوكاستيك. علاوة على ذلك, فان دراسة نماذج الرسم البياني, مثل نماذج الشارت التوافقية, يتيح للمتداول أيضا الحصول على توقعات جيدة بخصوص الاتجاهات القادمة لزوج العملة.


يتميز سوق الفوركس بتقلبات حادة بالدرجة التي تفقد حتى المتداولين المخضرمين في بعض الأوقات سيطرتهم على عواطفهم بالشكل الذي يؤثر سلبا على أدائهم. وبالتالي يمكن القول أن إشارات تداول الفوركس هي عبارة عن منتجات لتحاليل فنية وأساسية وبالتالي تقدم فقط إشارات للبيع والشراء تستبعد الجانب النفسي والإنساني. توجد بعض الطرق لاختبار مدى جودة هذه الإشارات من بينها مقارنتها مع حسابات التحليل الفني التي تجريها بنفسك. ولكن الوثوق بها كلية يمكن أن يؤثر سلبا على قرارات المتداول.