تراجعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الاثنين في أولي جلسات الأسبوع تصحيحيا من أعلى مستوى في سبع سنوات المسجل يوم الجمعة ،ويترقب المستثمرين نتائج اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو بشأن أزمة الديون اليونانية.

تراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.2 بالمئة بحلول 10:10 بتوقيت ،وسجل المؤشر أعلى مستوى في سبع أسابيع يوم الجمعة بعد بيانات أفضل من التوقعات عن نمو الاقتصاد الأوروبي والألماني خلال الربع الرابع وسجل مؤشر داكس الألماني مستوي هو الأعلى تاريخيا فوق 11 ألف نقطة.

يستكمل وزراء مالية الاتحاد الأوروبي اليوم في بروكسيل المباحثات التي بدأت الأسبوع الماضي لمناقشة أزمة الديون اليونانية ،ويأمل المستثمرين في التوصل إلي اتفاق مشترك بين الاتحادي والحكومة اليونانية الجديدة يؤمن للبلاد المثقلة بالديون الاستمرار ضمن المنطقة.

وتطلب الحكومة اليونانية الجديدة الحصول على تمويل طارئ قصير المدى يساعدها على الالتزام ببرنامج التقشف الدولي من ناحية ومن ناحية أخرى تستطيع الوفاء بتنفيذ الوعود الانتخابية من توفير الوظائف الجديدة ورفع الأجور وزياد الإنفاق الحكومي.

تراجع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.2 بالمئة ، في فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 0.1 بالمئة ،وفي ألمانيا نزل مؤشر داكس بنسبة 0.9 بالمئة ، وفى لندن تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.1 بالمئة.