خام برنت يسجل أعلى مستوى في 8 أسابيع بفعل توقعات الطلب


استعاد النفط الخام الدولي "خام برنت " مكاسبه بالسوق الأوروبية يوم الاثنين بعد تراجع نسبي بالسوق الأسيوية مواصلا موجة الصعود لليوم الثالث على التوالي مسجلا أعلى مستوى في 8 أسابيع بدعم توقعات تحسن مستويات الطلب بعد اتساع نمو الاقتصاد الأوروبي والألماني وخروج الاقتصاد الياباني من ركوده.

وبحلول الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش يتداول خام برنت حول 62.15 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 61.57 دولار وسجل أعلى مستوي 62.50 دولار الأعلى منذ 22 كانون الأول ديسمبر وأدنى مستوي 60.71 دولار.

وصعد خام برنت بنحو 25 بالمئة من أدنى مستوى في ست سنوات 46.39 دولار للبرميل المسجل يوم 13 كانون الثاني يناير بدعم من توقعات تباطؤ إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وخفض الإنفاق الرأسمالي لكبري الشركات العالمية.

في أوروبا أظهرت بيانات يوم الجمعة اتساع نمو الاقتصاد الأوروبي والألماني خلال الربع الرابع ،وسجل الناتج المحلي الإجمالي في أوروبا نمو بمعدل 0.3 بالمئة من نمو بمعدل 0.2 بالمئة خلال الربع الثالث ،وفي ألمانيا نما الاقتصاد الأكبر في أوروبا بمعدل 0.7 بالمئة خلال الربع الرابع من نمو بمعدل 0.1 بالمئة خلال الربع السابق وألمانيا هي أكبر مستهلك للنفط في منطقة اليورو.

وفي اليابان قالت وزارة التجارة اليابانية أن الناتج المحلي الإجمالي سجل نمو بمعدل 0.6 بالمئة خلال الربع المنتهي 31 كانون الأول ديسمبر 2015 بعدما سجل انكماش بمعدل 0.5 بالمئة خلال الربع الثالث وبمعدل 1.8 بالمئة خلال الربع الثاني ،وتوقع خبراء أن ينمو الاقتصاد بمعدل 0.9 بالمئة ،وخروج الاقتصاد الياباني من الركود يعزز توقعات بانتعاش الطلب في ثالث أكبر بلد مستهلك للنفط بالعالم.