خام برنت فوق 60 دولارا بفعل توقعات انخفاض المعروض العالمي


ارتفع خام برنت بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء ليتداول فوق 60 دولارا للبرميل قرب أعلى مستوى في شهرين وسط التوقعات التي تشير إلي انخفاض معروض النفط في الأسواق العالمية بالتزامن مع علامات على تسارع النمو الاقتصاد العالمي وتزايد تكهنات ارتفاع الطلب.

وبحلول الساعة 13:20 بتوقيت جرينتش يتداول خام برنت حول 62.10 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 61.58 دولار وسجل أعلى مستوي 62.31 دولار وأدنى مستوي 61.47 دولار.

وسجلت عقود برنت بالأمس الاثنين أعلى مستوى في شهرين 62.50 دولارا للبرميل بعد خروج الاقتصاد اليابان من الركود وتزايد توقعات ارتفاع الطلب في ثالث أكبر بلد استهلاكا للنفط.

قال على العمير وزير النفط الكويتي بالأمس الاثنين أنه يتوقع استمرار صعود أسعار النفط خلال النفط الثاني من العام الجاري مع تقلص فائض المعروض العالمي ،وأشار العمير أن فائض النفط الحالي أقل من 1.8 مليون برميل وأضاف أن الفائض يتقلص حاليا مع خروج بعض الإنتاج مرتفع التكلفة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية أن نمو الاقتصاد العالمي بشكل أسرع خلال النصف الثاني من العام الحالي سوف يساعد في عمليات تسارع الطلب وارتفاع الأسعار.

وحذرت الوكالة الدولية من تصاعد أعمال العنف في منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط وتأثيرها على الإمدادات العالمية ،وقال بيرول كبير اقتصادي الوكالة "المشاكل الأمنية الناجمة عن داعش " تنظيم الدولة الإسلامية" وآخرين تخلق تحديا كبيرا للإنفاق الرأسمالي في الشرق الأوسط وإذا غاب الإنفاق اليوم فلن نحصل على نمو الإنتاج الذي تشتد الحاجة إليه خلال الفترة المقبلة".