ما هو مدي الترابط بين الاقتصاد الامريكي والاقتصاد الياباني


في الواقع ان الاقتصادات العالمية مترابطة بشكل او بأخر مع بعضها البعض. وسوف نخوض هنا بمدى الترابط بين الاقتصاد الياباني والاقتصاد في الولايات المتحدة الامريكية، بالاضافة الى علاقة ذلك كله بسوق الفوركس ، ومدى التأثير المتبادل بين هذين الاقتصادين اللذين يعتبران من اقوى اقتصاديات العالم، ان الاقتصاد الياباني يعتبر رابع اكبر شريك تجاري للولايات المتحدة بعد كندا والصين والمكسيك من حيث مجموع الصادرات والواردات من والى البلدين.




ي الواقع ونظرا للترابط الكبير بين الاقتصاد الياباني والامريكي فان تغير سعر صرف العملة مقابل العملة الاخرى يؤثر بشكل كبير على حجم الصادرات والواردات، وذلك يتضح في المثال التالي: لنفرض مثلا انخفاض قيمة الين الياباني، مثلا فسوف نلاحظ ان سعر صرف الدولار مقابل الين ارتفاع وبالتالي فان تكلفة استيراد اليابان سوف تزداد وبالتالي سوف يقل الطلب على البضاعة الامريكية في اليابان مما يؤدي الى انخفاض حجم الواردات اليابانية من البضاعة الامريكية، والعكس صحيح. وفي مثال اخر فلنفرض مثلا انخفاض قيمة الدولار الامريكي، فسوف تزيد عندها تكلفة الاستيراد الامريكية من البضاعة اليابانية وما ينجم عنه انخفاض الطلب على البضاعة الامريكية من البضاعة اليابانية. وفي النهاية فان سعر الصرف بين هاتين العملتين له تأثير كبير على اقتصاداتهما، لذلك تسعى الدول الى المحافظة على تحرك بسيط في اسعار صرف العملات بينها.


ان متابعة الاخبار الاقتصادية اليابانية مهمة جدا عند تداول العملات لاسيما تداول زوج الدولار مقابل الين وذلك لاستنباط وتوقع ارتفاع او انخفاض قيمة الين الياباني وبالتالي توقع حدوث ارتفاع او انخفاض في سعر زوج الدولار مقابل الين، فالعلاقة عكسية حيث ان ارتفاع قيمة الين يؤدي بشكل او بآخر الى انخفاض زوج الدولار مقابل الين والعكس صحيح. ان هذه الطريقة في التحليل تسمى التحليل الاساسي لازواج العملات.




في حين انك ايضا تستطيع استخدام التحليل الفني في التحليل ومثال ذلك ان تستنبط الحركة المتوقعة لزوج الدولار مقابل الين من خلال الاعتماد على التحركات السابقة لزوج الدولار مقابل الين، ولهذا النوع من التحليل طرقه المختلفة حيث يعتمد بشكل اساسي على المؤشرات الفنية في التحليل.


وفي النهاية فان الطريقة المفضلة في تحليل حركة السوق في الفوركس هي عملية دمج الطريقتين معا وبالتالي فان النتائج التي ستحصل عليها تصبح اكثر دقة من النتائج التي ستحصل عليها في حالة استخدامك لتحليل واحد فقط.