وكالة موديزللتصنيف الائتماني ترفع تصنيفها لبنك أبوظبي التجاري


رفعت وكالة التصنيف الائتماني "موديز" تصنيفها لشهادات الايداع ببنك أبوظبي التجاري،مدرج بسوق أبوظبي المالي،عند A1 ،وتقييم الائتمان الأساسي المستقل BCA من BA1 الى درجة Baa3 ،ورفعت "موديز"تصنيف الديون الثانوية للبنك منBaa2 إلى Baa1 وأعطتهم نظرة مستقبلية مستقرة طولية الأجل .


وأكدت الوكالة أن تصنيفاتها لودائع بنك أبوظبي التجاري عند A1 يرتكزعلى عدة عوامل من ضمنها هى أهمية البنك بالنسبة لدولة الامارات ، الذي يعد رابع أكبر بنك في الدولة من حيث الودائع .


وقالت الوكالة إن التصنيف يقوم أيضا على ارتفاع احتمالات حصول البنك على الدعم عندما يحتاجه في ظل ملكية غالبية الأسهم لحكومة أبوظبي (58 % من الأسهم).


وأضاف تقرير موديز ان رفع تصنيف الائتمان الأساسي للبنك إلى Baa3 من BA1 يعكس المادية والتحسن المستمر في السنوات الأخيرة في البنك والتي ترتكز على مقاييس جودة الأصول ،والربحة ومقاييس التمويل والسيولة،و تبقى هذه القوة خاضعة للإشراف من خلال التركزات الائتمانية العالية وهيكل التمويل الذي يعيقه صافي نسبة عالية القروض إلى الودائع.


وأشار تقرير موديز إلى أنها منحت الديون الثانوية درجتين الى Baa2 ،وفقاَ لتقييم الإئتمان الأساسي ،و ذلك نظرا لسجل حافل من الدعم الحكومي للبنوك دون التسبب في خسائر لأصحاب الديون الثانوية.


وكانت"موديز" ثبتت تصنيف بنك أبوظبي التجاري في يوليو 2014 على الفئة A1 من حيث الودائع بالعملات المحلية والأجنبية طويلة الأجل.


وثبتت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني طويل الأجل وقصير الأجل لبنك أبوظبي التجاري عند درجتي "A" و"A-1" على التوالي في أغسطس 2014، في حين رفعت النظرة المستقبلية للبنك من "مستقر" إلى "إيجابية" .


أظهرت النتائج المالية السنوية لبنك "أبوظبي التجاري" تحقيق نمواً في صافي ارباحه بنسبة 16.7% لتبلغ 4.201 مليار درهم (1.14341 مليار دولار أمريكي) ،مقابل 3.60 مليار درهم (0.97983 مليار دولار ) فى الفترة المقابلة من العام 2013.


وأوصى مجلس ادارة بنك"أبوظبي التجاري" بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 40% بواقع 40 فلس من رأس المال على المساهمين عن عام 2014 ليعادل 2.238 مليار درهم 0.60913 مليار دولار أمريكي ،وبقيمة اجمالية تبلغ 2.080 مليار درهم بعد استبعاد أسهم الخزينة .