الذهب يواصل الأرتفاع بسبب عدم زيادة الفائدة الامريكية


واصلت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس صعودها لليوم الثاني على التوالي بعدما زادت توقعات إبقاء الفائدة الأمريكية منخفضة لفترة طويلة لدعم نمو أكبر اقتصاد بالعالم ،وانخفض الدولار الأمريكي قرب أدنى مستوى في أسبوعين قبيل بيانات إعانة البطالة.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:29 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1216.90 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1212.41 دولار، وسجل أعلى مستوي 1217.84 دولار وأدنى مستوي 1211.44 دولار.

ارتفع المعدن الأصفر بنسبة 0.3 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس بدعم عمليات التصحيح بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى في ستة أسابيع 1197.50 دولار للأونصة.

الفائدة الأمريكية
عبر صناعي السياسات النقدية بالمجلس عن قلقهم خشية أن يؤدي التعجل في رفع أسعار الفائدة إلى إضعاف تعافي الاقتصاد الأمريكي وتجادلوا بشأن أثر التخلي عن "التحلي بالصبر" في سياسة المجلس بشأن أسعار الفائدة.

وأظهر أحدث محاضر مجلس الاحتياطي الاتحادي والذي نشر بالأمس الأربعاء إن المسئولين ناقشوا أثار التضخم على ثقة المجلس في المضي قدما نحو رفع أسعار الفائدة ،ولاحظوا أن تباطؤ النمو العالمي يؤثر نزوليا على آفاق نمو الاقتصاد الأمريكي ،وقال صانعي السياسة النقدية إن قرار موعد رفع أسعار الفائدة سيظل معتمدا على ما ستكشف عنه البيانات الاقتصادية.

مؤشر الدولار
تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بنسبة 0.2 بالمئة مقتربا من أدنى مستوى في أسبوعين 93.84 نقطة ،وهبوط العملة الأمريكية يدعم أسعار المعادن المقاومة بالدولار.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيانات عن سوق العمل وقطاع الصناعي ، تصدر طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 14 شباط فبراير المتوقع 293 ألف من 304 ألف للأسبوع الأسبق ،يصدر أيضا مؤشر فيلادلفيا الصناعي لشهر شباط فبراير المتوقع 8.8 نقطة من 6.3 نقطة خلال كانون الثاني يناير.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس 0.3 طن متري إلي إجمالي 767.96 طن متري بأدنى مستوى للحيازات منذ 5 شباط فبراير الجاري.