الذهب يهبط بسبب ارتفاع الدولار واتفاق اليونان


تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين مواصلة خسائرها لليوم الثالث على التوالي مسجلة أدنى مستوى في سبعة أسابيع مع ارتفاع العملة الأمريكية الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية وتعزز معنويات المستثمرين من اتفاق بشأن أزمة الديون اليونانية.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:10 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1193.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1202.81 دولار، وسجل أعلى مستوي 1204.68 دولار وأدنى مستوي 1190.95 دولار الأدنى منذ 5 شباط كانون الثاني يناير الماضي.

وفقد المعدن الأصفر نسبة 0.4 بالمئة يوم الجمعة في ثاني خسارة يومية على التوالي ،وانخفض بنسبة 2.0 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع الماضي في رابع خسارة أسبوعية على التوالي.

مؤشر الدولار
ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بنحو 0.5 بالمئة مقتربا من أعلى مستوى في أسبوع 94.88 نقطة ،وارتفع الدولار مقابل اليورو والجنيه الإسترليني ومدد مكاسبه لليوم الثالث على التوالي مقابل الين الياباني ،وارتفاع الدولار يؤثر بالسلب على ارتفاع المعادن النفيسة المقاومة بالعملة بالأمريكية.

وينتظر الاقتصاد الأكبر بالعالم بيان عن قطاع الإسكان خلال الشهر الماضي ،تصدر مبيعات المنازل القائمة لشهر كانون الثاني يناير المتوقع 5.03 مليون منزل بالمقارنة مع 5.04 مليون منزل في كانون الأول ديسمبر.

اتفاق اليونان
توصلت اليونان والاتحاد الأوروبي يوم الجمعة 20 شباط فبراير إلي اتفاق يمنح اليونان المساعدات المالية لمدة أربعة أشهر في مقابل التزامها بأهداف الميزانية وشراء الوقت للعمل على تفاصيل التمويل على المدى الطويل.

وانحسار المخاوف بشأن اليونان يقلص من عمليات شراء المعادن النفيسة كملاذات أمنة ويعزز معنويات المستثمرين بشراء الأصول ذات العائد المرتفع وعلي رأسها الأسهم الأمر الذي يدعم موجة جديدة من مكاسب في أسواق الأسهم العالمية.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت يوم الجمعة الماضية 1.79 طن متري في ثاني زيادة يومية على التوالي إلي إجمالي 771.25 طن متري.