معرض ايدكس الإمارات يشهد صفقات بقيمة 10 مليار درهم


بلغ إجمالي قيمة الصفقات التي تم الإعلان عنها خلال معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس" 9.48 مليارات درهم.


ونظم معرض "آيدكس" ومعرض ومؤتمر الدفاع البحري "نافدكس" ومعرض الأنظمة غير المأهولة "يومكس" مؤتمراً صحفياً في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.


أكد عبيد الكتبي رئيس اللجان العليا المنظمة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي في بيان حصل مباشر على نسخة منه "آيدكس" أهمية الدعم الكبير والمشاركة الواسعة لمجتمع الدفاع العالمي والتي أسهمت بشكل مباشر في تعزيز مكانة "آيدكس" كأحد المعارض الدفاعية منذ انطلاقته في عام 1993، بالإضافة إلى الدور المتنامي للشركات الإماراتية في المعرض".


وقال الكتبي "تعد صناعة الدفاع إحدى أهم الركائز الأساسية لرؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. ويوفر "آيدكس" العديد من الفرص لاستعراض القدرات المتنامية لقطاع الدفاع والأمن على مستوى المنطقة والعالم".


وشملت الصفقات 19 عقدا مع عدد من الشركات المحلية والعالمية وهي إبرام عقد خدمات صيانة بين القوات المسلحة لدولة الإمارت وشركة الطيف للخدمات المالية المحلية لتقديم خدمات الصيانة لآليات القوات البرية بقيمة مليارين و400 مليون درهم.


و تعاقدت القوات المسلحة لدولة الإمارات مع شركة نمر للسيارات لشراء 500 آلية نمر بالإضافة إلى تطوير 500 آلية أخرى بقيمة مليار و200 مليون درهم .


وشملت الصفقات التعاقد مع شركتي ايرباص للدفاع وتاليس ألينا الفرنسية لشراء قمرين صناعيين مع محطات أرضية للتحكم بقيمة ثلاثة مليارات و750 مليون درهم .


ومن خلال انعقاد "يومكس" في دورته الأولى تعاقدت القوات المسلحة مع شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية المحلية لشراء أنظمة طائرات بدون طيار بقيمة 490 مليون درهم .


و تم إبرام صفقة مع شركة أبوظبي لبناء السفن المحلية من خلال معرض "نافدكس" لشراء سفينتي "أريلة" بقيمة 870 مليون درهم ، والتعاقد مع شركة إلكترونيكا الإيطالية لتقديم الإسناد الفني والصيانة وتطوير معدات الاستطلاع الإلكتروني بقيمة 96 مليون رهم .


إضافة إلى التعاقد مع شركة "أمروك" المحلية لتوفير قطع غيار وصيانة وإصلاح طائرات قيادة الطيران المشترك بقيمة 200 مليون درهم وشراء 14 آلية إطفاء من شركة روزنبور العالمية بقيمة 24 مليون درهم .


وتم التعاقد أيضا مع مؤسسة ميليبول العالمية لشراء ذخائر مختلفة بقيمة 68 مليون درهم والتعاقد مع مؤسسة الفتان لصناعة السفن المحلية لتصنيع ثمانية زوارق بقيمة إجمالية قدرها 18.5 مليون درهم .


وتم كذلك إبرام عقد مع "كي ب بي انسترومنت" الروسية لتقديم الدعم الفني للأسلحة المضادة للدروع بقيمة 22 مليون درهم والتعاقد مع شركة أبوظبي للمطارات لتقديم الدعم الفني للطائرات بقيمة 70 مليون درهم والتعاقد مع انترناشونال جولدن جروب المحلية لشراء مدافع هاون بالإضافة إلى قطع الغيار اللازمة بقيمة 52 مليون درهم وإبرام عقد مع شركة كيوبك لأنظمة التشبيه الأمريكية لشراء مشبهات التدريب بقيمة 21 مليون درهم .


وضمن سعي القوات المسلحة لتدريب منتسبيها على فنون القتال تم التعاقد مع شركة "بالمز" الرياضية المحلية لتقديم خدمات إجمالية بقيمة 47.5 مليون درهم .


كما تم تعاقد القوات المسلحة مع شركة المسعود المحلية لصيانة وإصلاح آليات مختلفة بقيمة 30 مليون درهم والتعاقد مع شركة "ب ف ب" للخدمات الفنية لشراء وتركيب وتشغيل مشبهات للقوات البحرية وتوفير المعاونة الفنية لها بقيمة 35 مليون درهم فيما تعاقدت القوات المسلحة أيضا مع شركة "نالفال للحلول المتقدمة" لإنشاء مركز الأرصاد وعلوم البحار بقيمة 35 مليون درهم .

معرض ايدكس الإمارات يشهد صفقات بقيمة 10 مليار درهم