أرباح جافزا ترتفع 48% خلال 2014


سجّلت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" أداءاً قوياً خلال العام 2014، والذي انعكس في النتائج المالية الإيجابية حيث أظهرت نمواً في صافي الأرباح بمعدل 48%، وارتفاعاً في إجمالي الإيرادات بمعدل 13% مقارنةً بالعام الفائت وسجلّت نمواً في إجمالي الأصول بمعدّل سنوي بلغ 3.4%.


وبلغت مساهمة دافزا في تجارة دبي الخارجية غير النفطية 109 مليار درهم.


شهدت القيمة الإجمالية لأصول "دافزا"وفقا لبيان حصل "مباشر" على نسخة منه، نمواً بمعدل 3.42% في الفترة بين شهري يناير وديسمبر 2014،وفي العام 2014، قامت دافزا بعدة انجازات لاستقطاب الاستثمارات تضمنت عدد من المشاريع داخل وخارج حدود المنطقة الحرة.


شهد العام 2014 زيادة ملحوظة في أعداد الشركات متعددة الجنسيات التي انضمت إلى "دافزا"، حيث استقطبت عددا من أبرز الأسماء العالمية مثل "بنتلي" (Bentley) و"روبرتيت إس.إيه" (Robertet S.A) و"سافيلو الشرق الأوسط" (Safilo Middle East) و"ميتسوبيشي" (Mitsubishi) و"روبر ميدل إيست" (Roper Middle East) وغيرها الكثير. مما هو جدير بالذكر أن الشركات متعددة الجنسيات المسجلة في "دافزا" تمثل نسبة 27% من إجمالي الشركات.


استحوذت الشركات من اقتصاديات الدول الأوروبية وأمريكا على نسبة 41%، تلتها في المرتبة الثانية شركات دول مجلس التعاون الخليجي بـ 30% ثم شركات آسيا بـ 17%، والبقية من دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، واستراليا.


ويأتي نمو أعداد الشركات الأوروبية ضمن "دافزا" بالتزامن مع تدفق الاستثمارات من أوروبا إلى دولة الإمارات، والتي وصل حجمها إلى 2,22 مليار دولار أمريكي خلال العام 2014 وذلك وفقاً للتقرير الصادر عن الاستثمار الأجنبي المباشر التابع لصحيفة الفاينانشال تايمز.


وبالمقابل، شهدت "دافزا" نشاطاً لافتاً على صعيد إصدار الرخص، حيث شكلت الرخص التجارية 68% والرخص الخدماتية نسبة 31% والرخص الصناعية 1%.

أرباح جافزا ترتفع 48% خلال 2014