مؤشر أسعار المنتجين Producer Price Index

إن مؤشر أسعار المنتجينهم مقياس لمستوى السعر المتوسط لكمية محددة من رأس المال و السلع الإستهلاكية , تستلم رواتبها من قبل المنتجين.


لماذا يهتم المستثمرون؟


يقيس مؤشر أسعار المنتجين تقلبات الأسعار في قطاع الصناعة , و التضخم في مستوى المنتج هذا يحول أو يضاف في أغلب الأحيان الى مؤشر أسعار المواد الإستهلاكية, و بتتبع ضغوط السعر طور الإنتاج و الإعداد يستطيع المستثمر التوقع النتائج التضخمية في الأشهر القادمة , و يحتاج المستثمر لمراقبة التضخم بعناية , فبمعرفة ما التضخم و مدى تأثيره على الأسواق هذا يعطي المستثمر فائدة على المستثمرين الآخرين.
و التضخم هو زيادة عامة في أسعار السلع و الخدمات , و إن العلاقة بين التضخم و أسعار الفائدة هو مفتاح لفهم كيف أن بيانات " مؤشر أسعار المنتجين" قد تؤثر على الأسواق .
فإذا استعار شخص منك 100$ اليوم ووعد بأن يعيدها بعد سنة مع فائدة , فبرأيك كم من الفائدة يجب عليك أن تأخذ؟ ... يعتمد الجواب بشكل كبير على التضخم , لآنك تعرف بأنك غير قادر على شراء نفس الكمية من السلع و الخدمات بـ 100 $ بعد سنة كما كانت يوم أقرضته المبلغ , فإذا كنت في البرازيل مثلاً حيث أن الأسعار تتضاعف كل شهرين مرة , وجب عليك أخذ 400% فائدة أي 500$ عند نهاية السنة, وفي أميركا يخبرنا تقرير الـ(CPI) مؤشر أسعار المواد المستهلكة بأن الأسعار ترتفع حوالي 2% في السنة , لذا يمكنك فقط أن تحسب 2% فائدة , لإسترجاع القوة الشرائية للـ 100 $ المقترضة في نهاية السنة , فمعدل التضخم هو المقرر الرئيسي في نسبة الفائدة , الذي يوضح أساساً كيف أن اسعار الفائدة تضاف على كل شيء , كالقرض العقاري و قروضك الآلية والى السندات الحكومية و الفواتير .... الخ , و تقوم الأسواق بتعديل أسعار الفائدة وفقاً لتغييرات معدل التضخم و التوقعات على إتجاهاتها, و يتقلب التأثير في أغلب الأحيان في أسلوب مثير عبر الأسهم, السلع, وحقيبتك الإستثمارية, و بتتبع هذه الإتجاهات في التضخم سواء كان عالي أو واطئ, مرتفع او منحدر فالمستثمرون يستطيعون توقع الإنجازات و نتائج و أنواع مختلفة للإستثمار.