مؤشر المعهد لإدارة التجهيز التصنيعي ISM Manufacturing Index

يجمع المعهد لإدارة التجهيز التصنيعي , مؤشر أنتشار مركّب من الشروط التصنيعية الوطنية . وإذا كانت القراءات فوق50% فهذا يشير الى إتساع القطاع التصنيعي.



لماذا يهتم المستثمرون؟


يحتاج المستثمرون للإطلاع على هذه البيانات الإقتصادية مثل مؤشر(ISM) التصنيعي ومتابعتها لمعرفة إتجاهات السوق و بالتالي إستثماراتهم فيه, و ما الخلفية الإقتصادية للأسواق المختلفة. سوق الأسهم المالية يحب أن يرى نمو إقتصادي جيد و متين لما يؤديه من أرباح الكبيرة للشركات, أما سوق السندات يفضل نمو أقل سرعة و لكنه حساس جداً لأنه اذا كان نمو الإقتصاد بسرعة كبيرة ذلك يسبب الى ضغوط تضخمية محتملة . تعطي بيانات (ISM) التصنيعية نظرة مفصلة على كثافة العمل و توجهات قطاع الصناعة, و بما أن الصناعة هي مصدر رئيسي في التغيير الدوري في الإقتصاد, فتأثير هذا التقرير يكون كبيراً على الأسواق, حتى أن الأجزاء الثانوية من هذا المؤشر تزودنا بمعلومات عن أسعار السلع و أدلة بخصوص الإمكانية لتطوير التضخم.
يراقب المصرف الإحتياطي الفيدرالي عن كثب هذه البيانات و يراقب إشارات التضخم فيها التي تساعده على تحديد إتجاهات نسب الفائدة. كنتيجة , إن سوق السندات حسّاس جداّ الى هذا التقرير.