الذهب يواصل ارتفاعة لليوم الثاني


ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس مواصلة موجة الصعود لليوم الثاني على التوالي قبيل بيانات التضخم بالاقتصاد الأمريكي والتي قد تزايد من توقعات تأخير رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلي النصف الأخير من العام الجاري.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:25 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1214.14 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1204.18 دولار، وسجل أعلى مستوي 1215.92 دولار وأدنى مستوي 1203.45 دولار.

حقق المعدن الأصفر ارتفاع بنسبة 0.3 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس ضمن عمليات التصحيح من أدنى مستوى في سبعة أسابيع 1190.41 دولار والمسجل أول أمس ،وفي ظل تراجع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية.

التضخم الأمريكي
تصدر بحلول الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش بيانات التضخم بالاقتصاد الأمريكي ممثلة في صدور أسعار المستهلكين خلال الشهر الماضي المتوقع انخفاض بنسبة 0.6 بالمئة على أساس شهري خلال كانون الثاني يناير من انخفاض بنسبة 0.4 بالمئة خلال كانون الأول ديسمبر ،وعلي أساس سنوي انخفاض بنسبة 0.1 بالمئة من ارتفاع بنسبة 0.8 بالمئة.

وحذرت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي من تباطؤ وتيرة التضخم خلال الشهادة النصف سنوية للسياسات النقدية أمام الكونغرس الأمريكي وأشارت إلي عدم تعجل صانعي السياسة النقدية في رفع ِأسعار الفائدة في ظل المخاوف من تضرر تعافي الاقتصاد الأمريكي.

وتزايد وتيرة ركود الأسعار بالاقتصاد الأمريكي سوف تدفع دون شك صانعي السياسة النقدية بالمجلس بالصبر الطويل قبل اتخاذ قرار رفع أسعار الفائدة وضمان انتعاش الأسعار.

وبخلاف بيانات التضخم تصدر في الولايات المتحدة بيانات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 21 شباط فبراير وطلبيات المصانع لشهر كانون الثاني يناير.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس الأربعاء دون تغيير لثالث يومي على التوالي عند إجمالي 771.25 طن متري.