الفضة ترتفع لأعلى مستوى في أسبوع مع تراجع الدولار الأمريكي


ارتفعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية يوم الخميس مواصلة موجة المكاسب لليوم الثاني على التوالي مسجلة أعلى مستوى في أسبوع مع تراجع الدولار الأمريكي لليوم الثالث على التوالي مقابل سلة من العملات الرئيسية في ظل انحسار توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

ويتداول معدن الفضة بحلول الساعة 10:50 جرينتش حول مستوي 16.85 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات اليوم عند 16.51 دولار ،وسجلت أعلى مستوي 16.89 دولار الأعلى في أسبوع وأدنى مستوي 16.48 دولار.

وحقق المعدن الأبيض ارتفاع بنسبة 1.6 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس على أثر تصريحات جانيت يلين محافظ البنك المركزي الأمريكي بعدم تعجل البنك في رفع أسعار الفائدة خوفا من تضرر تعافي الاقتصاد.

تراجع مؤشر الدولار الذي يقس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بنسبة 0.2 بالمئة في ثالث خسارة يومية على التوالي وسجل أدنى مستوى في نحو أسبوع 94.06 نقطة ،وهبوط العملة الأمريكية يدعم ارتفاع أسعار السلع والمعادن المقاومة بالدولار.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم بيانات عن وتيرة التضخم والتي قد تزايد من الضغوط على صانعي السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي بالصبر طويلا قبل رفع أسعار الفائدة ، تصدر أسعار المستهلكين المتوقع انخفاض بنسبة 0.6 بالمئة على أساس شهري خلال كانون الثاني يناير من انخفاض بنسبة 0.4 بالمئة خلال كانون الأول ديسمبر ،وعلي أساس سنوي انخفاض بنسبة 0.1 بالمئة من ارتفاع بنسبة 0.8 بالمئة.

وحذرت جانيت يلين من تباطؤ وتيرة التضخم خلال الشهادة النصف سنوية للسياسات النقدية أمام الكونغرس الأمريكي وأشارت إلي عدم تعجل صانعي السياسة النقدية في رفع ِأسعار الفائدة في ظل المخاوف من تضرر تعافي الاقتصاد الأمريكي.

وبخلاف بيانات التضخم تصدر في الولايات المتحدة بيانات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 21 شباط فبراير وطلبيات المصانع لشهر كانون الثاني يناير.