حجم العقد وحساب النقاط

اللوت او حجم العقد، و هو وحدة القياس في سوق فوركس. و هناك ثلاث أنواع من حجم العقود:

أولاً : حجم اللوت القياسي و يبلغ حجم هذا العقد 100.000 وحدة
ثانيا : حجم اللوت الميني و يبلغ حجم هذا العقد 10.000 وحدة
ثالثاً : حجم اللوت المايكرو و يبلغ حجم هذا العقد 1.000 وحدة
و كلنا نستعمل اللوت يومياً في تعاملاتنا، ففي عمليات البيع و الشراء التي نجريها يومياً نستخدم وحدات معينة. مثلاً في المملكة المتحدة يستخدم الباوند (الجنية الإسترليني) كوحدة للتعامل اليومي، لذا حين تدخل إلي متجر لتشتري حاجة ما، تجد مدوناً عليها سعرها بوحدات الباوند، مثلاً 10 باوند. و ينقسم الباوند إلي وحدات أصغر مثل البنس فكل باوند يساوي 100 بنس. هذا الأمر الغرض منه تحديد وحدات تعامل ثابتة في السوق. و يختلف اللوت عن هذا المثال فقط في أنة لا يمكن تقسيمه. يمكنك أن تجد في أحدي المتاجر أن سلعة ما سعرها هو 10.4 باوند. ولكن في تداولات فوركس لا يمكن أن تجد لوت و نصف أو لوت و ربع و هكذا.
و تختلف الوحدة التي يقاس بها اللوت حسب زوج العملات المتداول عليها و حسب نوع العملة التي يتم التعامل بها علي الحساب. فإذا كان التعامل علي حسابك يتم بالدولار فيكون حجم اللوت القياسي ( علي سبيل المثال ) 100.000 دولار. و اللوت المايكرو هو أصغر لوت متاح للتداول، فإذا كان حسابك بالدولار سيكون حجم اللوت 1.000 $.
و يمكننا تعريف النقاط في تداول فوركس علي أنها وحدة قياس التغير في معدل صرف زوج العملات. و النقاط في تداول فوركس تختلف باختلاف نوع العملات. بالنسبة للعملات الرئيسية جميعها (باستثناء الين الياباني) تساوي النقطة 0001.، إما للين الياباني تساوي النقطة 01. ويتم تحديد قيمة النقطة بناءاً علي الأسس التالية:
أولاً: زوج العملات الذي يتم تداوله
ثانياً: حجم التداول
ثالثاً: سعر الصرف
يحسب ربحك أو خسارتك بالنقاط، فمثلاً يمكنك أن تربح في عملية تداول 40 نقطة. و يمكنك بالطبع معرفة كم ربحت من النقود من خلال تحويل نقاطك إلي نقود من خلال معادلة بسيطة.
أولاً يجب إن تقوم بتحديد زوج العملات الذي تقوم بتداوله لأنه كما ذكرنا سابقاً تعتمد قيمة العملة بالأساس علي زوج العملات الذي يتم تداوله، سنأخذ هنا الدولار الأمريكي/الباوند (الجنية الإسترليني)، وأيضا يمكننا تحديد الأمر بناءاً علي حجم اللوت.
أذا كان حجم اللوت = 1000 وحدة فقد ربحت 1. ( قيمة النقطة في اللوت الميكرو ) * 40 ( عدد النقاط ) = 4 $.
أذا كان حجم اللوت = 10.000 وحدة فقد ربحت 1 ( قيمة النقطة في اللوت الميني) * 40 ( عدد النقاط ) = 40 $.
أذا كان حجم اللوت = 100.000 وحدة فقد ربحت 10 ( قيمة النقطة في اللوت القياسي) * 40 ( عدد النقاط ) = 400 $.