الفضة تحافظ على مكاسبها بدعم توقعات الطلب الصيني


ارتفعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية يوم الاثنين مواصلة المكاسب لليوم الثاني على التوالي بدعم من توقعات بتحسن الطلب في الصين أكبر مستهلك للمعادن بالعالم بعدما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة ونمو قطاع الصناعات التحويلية بأعلى وتيرة منذ تموز يوليو.

ويتداول معدن الفضة بحلول الساعة 11:14 جرينتش حول مستوي 16.65 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات اليوم عند 16.57 دولار ،وسجلت أعلى مستوي 16.78 دولار الأعلى في أسبوع وأدنى مستوي 16.54 دولار.

وارتفع المعدن الأبيض بنسبة 0.6 بالمئة يوم الجمعة في تعاملات شهر شباط فبراير وفقد نسبة 3.2 بالمئة على مدار الشهر في أول خسارة شهرية خلال العام الجاري بفعل تباطؤ طلب معادن الملاذات الآمنة بعد اتفاق اليونان بشأن الحصول على تمويل قصير المدى وارتفاع الأسهم الأوروبية لمستويات قياسية بالتزامن مع تحسن أسعار النفط.

في الصين قرر بنك الشعب "البنك المركزي " أول أمس السبت خفض أسعار سعر الفائدة على الودائع لعام واحد بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلي 2.5 بالمئة وسعر الإقراض لعام واحد إلي 5.35 بالمئة اعتبارا من 1 آذار مارس.

نما قطاع الصناعات التحويلية في الصين خلال الشهر الماضي بأعلى وتيرة منذ تموز يوليو الماضي ،وسجلت القراءة النهائية لإحصائية hsbc لمدراء المشتريات الصناعي في الصين ارتفاع بمستوي 50.7خلال شباط فبراير بالمقارنة مع التوقعات الاقتصادية التي أشارت إلي مستوي 50.1،وسجلت القراءة السابقة مستوي 50.1.