أسعار الذهب تقاوم قوة العملة الأمريكية للبقاء فوق 1200 دولار


استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس حول 1200 دولار للأونصة تحت الضغوط السلبية من الارتفاع الواسع النطاق للعملة الأمريكية لأعلى مستوى في 11 عاما مقابل سلة من العملات الرئيسية في الوقت الذي تنتظر فيه الأسواق إعلان بنك أوروبا المركزي تفاصيل برنامجه الضخم لشراء السندات.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:25 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1201.20 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1200.58 دولار، وسجل مستوي 1205.82 دولار وأدنى مستوي 1199.34 دولار.

وفقد المعدن الأصفر نسبة 0.3 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس في ثالث خسارة يومية على التوالي وسجل أول أمس أدنى مستوى في أسبوع 1195.30 دولار للأونصة.

وفقدت أسعار المعدن الثمين نسبة 5.3 بالمئة على مدار تعاملات شباط فبراير بأول خسارة شهرية خلال العام بعد اتفاق اليونان والاتحادي الأوروبي على خطة إنقاذ مالي لمدة أربعة أشهر وارتفاع أسواق الأسهم العالمية لمستويات قياسية وتحسن أسعار النفط.

الدولار الأمريكي
ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية لليوم الثاني على التوالي مسجلا أعلى مستوى في 11 عاما 96.29 نقطة مع الارتفاع الواسع النطاق للعملة الأمريكية مقابل اليورو الجنيه الإسترليني والين الياباني وقوة العملة الأمريكية تؤثر بالسلب على أسعار المعادن المقاومة بالدولار.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي طلبات إعانة البطالة وطلبيات المصانع ،وحديث جوهان ويليمز أحد صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي.تصدر طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 28 شباط فبراير المتوقع 293 ألف من 313 ألف للأسبوع الأسبق ،كما تصدر طلبيات المصانع المتوقع ارتفاع بنسبة 0.2 بالمئة خلال كانون الثاني يناير من انخفاض بنسبة 3.4 بالمئة خلال كانون الأول ديسمبر.

بنك أوروبا المركزي
يعلن البنك المركزي الأوروبي بحلول الساعة 12:45 جرينتش أسعار الفائدة لشهر آذار مارس المتوقع تثبيت أسعار الفائدة عند المستوي القياسي الحالي 0.05% ،ويتحدث ماريو دراغى محافظ البنك بحلول الساعة 13:30 جرينتش تعليقاً علي قرارات السياسات النقدية للبنك ومن المتوقع أن يعلن عن تفاصيل برنامج شراء السندات التاريخي والذي تم الإعلان عنه في الاجتماع السابق الذي عقد 22 كانون الثاني يناير ،تقدر قيمة البرنامج نحو شراء 60 مليار يورو شهريا من السندات الحكومية والخاصة بداية من آذار مارس الجاري وحتى أيلول سبتمبر 2016 لدعم تعافي الاقتصاد في منطقة اليورو.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير عند إجمالي الحيازات 760.80 طن متري وهو أدنى مستوى منذ 30 كانون الثاني يناير الماضي.