الفضة تهبط لأدنى مستوى في شهرين قبيل بيانات سوق العمل الأمريكي


تراجعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مواصلة موجة الخسائر لليوم الخامس على التوالي مسجلة أدنى مستوى في شهرين بفعل قوة العملة الأمريكية الدولار وارتفاعها لمستوي قياسي جديد خلال 11 عاما مقابل سلة من العملات الرئيسية يأتي هذا قبيل صدور بيانات سوق العمل في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي.

ويتداول معدن الفضة بحلول الساعة 12:00 جرينتش حول مستوي 16.00 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات اليوم عند 16.18 دولار ،وسجلت أعلى مستوي 16.24 دولار وأدنى مستوي 15.91 دولار الأدنى منذ 5 كانون الثاني يناير.

وفقد المعدن الأبيض نسبة 0.1 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس في رابع خسارة يومية على التوالي ،وانخفض بنسبة 4 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع في طريقه صوب ثاني خسارة أسبوعية خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة.

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.6 بالمئة في ثالث ارتفاع يومي على التوالي مسجلا مستوي قياسي أعلى جديد خلال 11 عاما 96.92 نقطة عاكسا ارتفاع العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية خاصة اليورو والجنيه الإسترليني وصعود الدولار يؤثر بالسلب على أسعار المعادن النفيسة المسعرة بالدولار الأمريكي.

تصدر بحلول الساعة 13:30 جرينتش بيانات الوظائف بغير القطاع الزراعي في الولايات المتحدة التوقعات تشير إلي إضافة الاقتصاد الأكبر بالعالم 240 ألف وظيفة جديدة خلال شباط فبراير بالمقارنة مع 257 ألف وظيفة خلال كانون الثاني يناير ، مع انخفاض معدل البطالة إلي مستوي 5.6% خلال شباط فبراير من 5.7% خلال الشهر السابق.

ويعول مجلس الاحتياطي الاتحادي كثيرا على بيانات سوق العمل الأمريكي وتحسنها خلال المدى القصير والمتوسط حتى يبدأ في رفع أسعار الفائدة في أقرب وقت ممكن ،وأشادت جانيت يلين رئيسة المجلس في شهادتها النصف السنوية أمام الكونغرس الأمريكي بارتفاع الوظائف الجديدة وتحسن سوق العمل.