تداولات هادئة للذهب بعد تسجيله أدنى مستوى في ثلاثة أشهر


تداول الذهب خلال الجلسة الأسيوية اليوم بشكل طفيف لتنحصر تداولات حول المستوى 1163.50 دولار للأونصة، وذلك بعد أن انخفض يوم أمس ليسجل أدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر في ظل قوة الدولار الأمريكي الذي دفع بأسعار السلع إلى الانهيار.

في تمام الساعة 03:10 بتوقيت غرينتش تداول الذهب عند 1163.45 دولار للأونصة بعد أن سجل الأعلى له عند 1165.200 دولار للأونصة، في حين قد انخفضت أسعار الذهب يوم أمس لتسجل أدنى مستوى في ثلاثة أشهر عند 1155.00 دولار للأونصة قبل أن ترتفع وتغلق عند 1163.90 دولار للأونصة.

الذهب بهذا يستكمل ثمانية جلسات متتالية من الخسائر، ولكن الصدمة الأكبر كانت بعد بيانات تقرير الوظائف عن الاقتصاد الأمريكي الذي أظهر تحسن كبير في أعداد الوظائف الجديدة إلى جانب انخفاض معدلات البطالة إلى أدنى مستوياتها في ستة سنوات ونصف عند 5.5%، الأمر الذي زاد من التوقعات في الأسواق باقتراب البنك الفدرالي برفع أسعار الفائدة وهو ما دفع الدولار إلى الارتفاع أمام العملات والسلع الأخرى.

الدولار يتداول بالقرب من أعلى مستوياته في 12 عام تقريباً أمام اليورو وذلك بعد تطبيق البنك المركزي الأوروبي مع بداية هذا الأسبوع لسياسة التخفيف الكمي ليبدأ في شراء السندات الحكومية بمقدار 60 مليار دولار شهرياً حتى سبتمبر/أيلول 2016.

الدولار أيضاً ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ 2007 أمام الين الياباني في ظل توسع الفجوة في السياسة النقدية بين البنك الاحتياطي الفدرالي والبنوك المركزية الأخرى حول العالم.