أسعار النفط الخام تنخفض للجلسة الثالثة على التوالي


انخفضت أسعار النفط الخام للجلسة الثالثة على التوالي في ظل تضارب التوقعات بشأن مستقبل أسعار الخام خلال هذا العام، إلى جانب ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية بأعلى من التوقعات الأمر الذي يدل على استمرار تراجع الطلب من قبل المستهلك الأول للنفط في العالم.

في تمام الساعة 03:35 بتوقيت غرينتش تداولات العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي عند 48.17 دولار للبرميل لتشهد الجلسة الأسيوية تداولات ضعيفة إلا أنها تعكس انخفاض أسعار الخام، يأتي هذا بعد أن انخفضت الأسعار يوم أمس إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من شهر عند 47.33 دولار للبرميل.

الوكالة الأمريكية لمعلومات الطاقة أشارت في تقرير لها أن عدد المصافي النفطية العاملة قد تراجع في ظل توقف شركات النفط الكبرى حول العالم في الاستثمار ومتابعة الحفر في العديد من الحقول على مستوى العالم في ظل تقليص الشركات من ميزانيات البحث والتنقيب بسبب انخفاض الأسعار.

من ناحية أخرى من المتوقع أن يتراجع إنتاج النفط العراقي بسبب عواصف الرمال وعدم استقرار الأوضاع الأمنية الأمر الذي يؤثر على إمدادات النفط، بالإضافة إلى التوقف المتكرر لإمدادات النفط من ليبيا.

كل هذه العوامل قد تدفع أسعار النفط الخام إلى الاستقرار والتحسن خلال النصف الثاني من العالم لتتراوح ما بين 33 – 81 دولار للبرميل كما ترى الوكالة.

من ناحية أخرى ارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسبوع المنتهي في 6 مارس/آذار بقيمة 4.512 مليون برميل بأعلى من التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بقيمة 4.5 مليون برميل، ليزيد هذا من التوقعات باستمرار تراجع الطلب من أكبر مستهلك للنفط في العالم.