أسعار الذهب بالقرب من أدنى مستوياتها في أربعة أشهر


تستمر أسعار الذهب في الهبوط للجلسة التاسعة على التوالي في أطول سلسلة هبوط يومي منذ فترة طويلة، يأتي هذا في ظل تضافر العوامل المحيطة لتدفع بأسعار الذهب والسلع الأخرى إلى حافة الهاوية.

في تمام الساعة 03:15 بتوقيت غرينتش تداول الذهب عند 1152.34 دولار للأونصة بعد أن سجل أدنى مستوى عند 115.24 دولار للأونصة ليقترب من أدنى مستوى سجله يوم أمس عند 1147.70 دولار للأونصة وهو أدنى مستوى منذ أربعة أشهر.

اليورو الأوروبي انخفض إلى أدنى مستوياته منذ 12 عام أمام الدولار في ظل قوة حركة البيع على العملة الأوروبية التي قد تدفعها إلى التعادل مع الدولار الأمريكي في حالة استمرار التحركات السلبية على الزوج.

من جهة أخرى البرنامج التحفيزي الجديد للبنك المركزي الأوروبي والذي يدفعه إلى شراء السندات الحكومية الأوروبية بقيمة 60 مليار يورو شهرياً يساهم في زيادة الضغط السلبي على العملة الأوروبية نتيجة تزايد المعروض النقدي في الأسواق المالية من اليورو.

المستفيد الأكبر هو الدولار الأمريكي الذي ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ 12 عام أمام سلة من ستة عملات عند 99.9970، خاصة أن الدولار يجد دعماً خاصاً به يتمثل في التوقعات باقتراب البنك الفدرالي الأمريكي من رفع أسعار الفائدة بعد البيانات الإيجابية التي صدرت عن قطاع العمالة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومنذ كون الذهب سلعة تسعر بالدولار فإن ارتفاع العملة الفدرالي يؤثر سلباً على مستويات المعدن النفيس ليدفعه إلى مستويات متدنية.