البلاتين يتراجع من أعلى مستوياته في أسبوعين


تراجعت أسعار البلاتين مع بداية تداولات اليوم الاثنين ولكن بشكل طفيف لتظل التداولات بالقرب من أعلى مستوياتها في أسبوعين، يأتي هذا في ظل تراجع مستويات الدولار لتحقق أسعار البلاتين استفادة من العلاقة العكسية مع الدولار.

في تمام الساعة 04:55 بتوقيت غرينتش تداولت أسعار البلاتين عند المستوى 1137.30 دولار للأونصة بعد أن افتتحت جلسة اليوم عند 1140.70 دولار للأونصة، وكانت الأسعار قد وصلت لأعلى مستوى في أسبوعين خلال تداولات يوم الجمعة الماضية عند 1143.85 دولار للأونصة.

ارتفاع أسعار البلاتين الذي شاهدناه في الأسبوع الماضي جاء على حساب التراجع في مستويات الدولار الأمريكي، الذي أعطى فرصة لأسواق السلع أن تنتعش لتعوض جزء من خسائرها السابقة بعد تغير سياسة البنك الاحتياطي الفدرالي بشأن مستقبل أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

البلاتين سلعة تسعر بالدولار، والتراجع الحالي في أسعار الدولار سمح لها بالارتفاع بسبب العلاقة العكسية التي تربطهما. ولكن مع بداية تداولات اليوم تراجعت أسعار البلاتين بشكل طفيف خاصة بعد انتعاش الأسهم الأسيوية الأمر الذي دفع المستثمرين إلى التخلي عن الاستثمار في أسواق السلع واللجوء لأسواق الأسهم للاستفادة من الارتفاعات الحالية وتحسن النظرة المستقبلية لأسواق الأسهم العالمية في ظل استمرار التحفيز من قبل البنوك المركزية حول العالم.

الجدير بالذكر أن النظرة المستقبلية على المدى المتوسط تظل لصالح الدولار بسبب الفارق الكبير في السياسة النقدية بين البنك الفدرالي والبنوك المركزية الأخرى حول العالم، والذي في النهاية سيصب لصالح الدولار على الرغم من التراجع الحالي في مستوياته والتي تعد تصحيح حتى الآن من استمرار الاتجاه الرئيسي في الأسواق وهو قوة العملة الفدرالية.