الذهب يتراجع من أعلى مستوى في عشرة جلسات


شهدت أسعار الذهب تراجع مع بداية تداولات الجلسة الأسيوية اليوم وذلك بعد أن استطاع أن يرتفع يوم الجمعة الماضية ليسجل أعلى مستوى منذ عشرة جلسات، يأتي هذا مع البداية القوية للأسهم الأسيوية التي تعكس زيادة الإقبال على المخاطرة من قبل المستثمرين وهو ما نتج عنه تراجع في مستويات الذهب خلال الجلسة الأسيوية اليوم.

في تمام الساعة 03:30 بتوقيت غرينتش تداول الذهب عند المستوى 1181.95 دولار للأونصة وذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1186.48 دولار للأونصة، وكان الذهب قد سجل أعلى مستوى في عشرة جلسات يوم الجمعة الماضية عند 1187.96 دولار للأونصة.

قرارات البنك الاحتياطي الفدرالي يوم الأربعاء الماضي كانت المفتاح وراء التراجع الذي شاهدناه في مستويات الدولار خلال الأيام القليلة الماضية، والتي تسببت في ارتفاع أسعار الذهب بسبب العلاقة العكسية التي تربطه بالدولار، خاصة بعد أن خفض الفدرالي توقعات النمو والتضخم لعام 2015 في ظل استمرار انخفاض أسعار النفط الخام وارتفاع مستويات الدولار الذي أثر سلباً على معدلات التضخم.

تضاءلت التوقعات حالياً في الأسواق المالية بشأن ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة بحلول منتصف العام، ليبدأ التسعير في الأسواق حالياً على رفع الفائدة في شهر سبتمبر/أيلول المقبل على الأقل، خاصة أن البنك الفدرالي قد استطاع أن يلغي أي التزام من جانب بشأن توقيت رفع أسعار الفائدة ليصبح الحكم للبيانات الاقتصادية التي تصدر عن الاقتصاد الأمريكي.

واليوم عادت أسعار الذهب إلى التراجع مع الإقبال الكبير الذي شهدته الأسواق الأسيوية صباح اليوم، وهو الأمر الذي قلل من الطلب على المعدن النفيس باعتباره ملاذ آمن في الأسواق، حيث سيطر الإقبال على المخاطرة على أداء المستثمرين اليوم على حساب الاستثمار في الذهب.