الأسهم الأوروبية ترتفع بالتعاملات الصباحية بدعم بيانات قوية في منطقة اليورو


ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الثلاثاء في ثاني جلسات الأسبوع بدعم من البيانات القوية الصادرة في أوروبا والتي أظهرت نمو قطاع الصناعات التحويلية بأعلى وتيرة في ثمانية أشهر ،وأضفت علامات جديدة على تحسن نمو الاقتصاد الألماني أكبر اقتصاد في المنطقة.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.2 بالمئة بحلول 09:50 بتوقيت لندن بعدما استهل التعاملات منخفضا بنسبة 0.5 بالمئة على أثر بيانات ضعيفة في الصين ثاني أكبر اقتصاد بالعالم أظهرت انكماش قطاع الصناعات التحويلية خلال آّذار مارس.

وحقق مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 ارتفاع بنسبة 17 بالمئة منذ بداية العام بدعم من البرنامج التحفيزي الضخم الذي أعلن عنه المركزي الأوروبي 22 كانون الثاني يناير وبدأ تطبيقه في 9 آذار مارس الحالي.

سجلت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات الصناعي في أوروبا مستوي 51.9 خلال آّذار ماس من مستوى 51.0 خلال شباط فبراير بأعلى وتيرة نمو منذ تموز يوليو 2014 وأشار متوسط التوقعات إلي مستوى 51.6.

وفي ألمانيا سجلت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات الصناعي 52.4 خلال آذار مارس بأعلى وتيرة نمو خلال ثمانية أشهر وسجل المؤشر مستوي 51.1 خلال شباط فبراير وأشارت التوقعات إلي مستوى 51.5 ،وبالنسبة لقطاع الخدمات الألماني سجل مستوى 55.3 خلال الشهر الحالي من مستوى 54.7 خلال شباط فبراير ومتوسط التوقعات عند مستوى 55.0.

وزادت هذه البيانات من علامات اتساع نمو الاقتصاد الألماني " أكبر اقتصاد في منطقة اليورو " خلال الربع الأول من العام الحالي.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.3 بالمئة بعد انخفاض المؤشر بنسبة 0.2 بالمئة بالأمس في وول ستريت ،وينتظر الاقتصاد الأمريكي عديد البيانات الهامة منها مؤشر أسعار المستهلكين لشهر شباط فبراير وقراءة حكومية عن قطاع الصناعات التحويلية خلال آذار مارس ،ومبيعات المنازل الجديدة خلال شباط فبراير.

ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.2 بالمئة ، في فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 0.3 بالمئة ، في ألمانيا زاد مؤشر داكس بمقدار 0.2 بالمئة ،وفى لندن ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.2 بالمئة.