اخبار الاسهم الكويتية - موديز تمنح التجاري نظرة مستقرة


منحت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية البنك التجاري الكويتي (التجاري CBK) في تقريرها الأخير عند الفئة "Ba1" مع نظرة مستقبلية مستقرة.


وأوضح التقرير المنشور على موقع البورصة اليوم بأن دوافع تصنيف عند هذا المستوى من قبل "موديز" بسبب قوة البنك على مستوى الأداء الكلي وارتفاع مخاطر الائتمان نتيجة زيادة معدل التركز الائتماني على الرغم من انخفاض وربما تلاشي المشاكل التي كانت موجودة في السابق.


ولفت التقرير الى ان المشاكل كانت متعلقة بجودة الأصول،وتحسن معدل صافي الربحية ، متانة المصدات الوقائية لقاعدة رأس المال والقدرة على استيعاب الخسائر الائتمانية غير المتوقعة، استقرار قاعدة الودائع وتوافر مستويات سيولة جيدة، بالإضافة إلى الاحتمالية العالية لحصول البنك على دعم نظامي وهو ما يعزز تصنيف ودائع البنك .


وبينت "موديز" في تقريرها أن التجاري حقق تقدماً ملحوظاً فيما يتعلق بتنظيف محفظة قروضه من القروض المتعثرة المتراكمة خلال الفترة من 2008 – 2010 ومن ثم الانخفاض الكبير في نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض والتي أصبحت 0.8% كما بنهاية 2014 مقارنة بنسبة مرتفعة قدرها 15.4% في نهاية عام 2010.


علاوة على ذلك، فإن المخصصات العالية لخسائر القروض - التي استمرت في التهام حوالي ثلثي الإيرادات التي حققها البنك قبل احتساب المخصصات خلال الفترة من 2012 حتى 2013 – شهدت تراجعاً ملحوظاً خلال عام 2014 لتمثل 21% من الإيرادات قبل احتساب المخصصات.

اخبار الاسهم الكويتية - وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تمنح البنك التجاري الكويتي نظرة مستقرة