الذهب فوق 1200 دولارا للمرة الأولي في 3 أسابيع بفعل التوترات الجيوسياسية


ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس لتتداول فوق 1200 دولارا للأونصة للمرة الأولي في ثلاثة أسابيع ضمن موجة من المكاسب لليوم السابع على التوالي بدعم من تسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن بعد ارتفاع التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وتوجيه ضربة عسكرية بقيادة السعودية ضد المتمردين في اليمن ،ووجدت الأسعار دعما أيضا من هبوط العملة الأمريكية الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 11:25 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1212.50 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1195.60 دولار، وسجل أعلى مستوي 1219.77 دولار الأعلى منذ 2 آذار مارس الحالي وأدنى مستوي 1194.43 دولار.

وحقق الذهب ارتفاع بنحو 0.2 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس في سادس مكسب يومي على التوالي بعد انخفاض غير متوقع في طلبات السلع المعمرة في الولايات المتحدة وهبوط الدولار.

التوترات الجيوسياسية
أعلنت المملكة العربية السعودية وحلفائها شن هجوم جوي على قوات المتمردين في اليمن في عملية عسكرية أطلاق عليها أسم "عاصفة الحزم " ،وتشارك في العمليات العسكرية إلي جوار المملكة دول الإمارات والكويت والبحرين وقطر، بالإضافة إلى مصر والأردن والسودان والمغرب وباكستان، بتأييد من الولايات المتحدة الأمريكية بهدف دعم الشرعية في اليمن .

وتزداد المخاوف من دخول إطراف إقليمية أخري وعلي رأسها إيران للدفاع عن جماعة الحوثيين الذين قادوا انقلابا على الشرعية الدستورية في اليمن الأمر الذي قد يحول المنطقة إلي قيام حرب شاملة.

الدولار الأمريكي
تراجع مؤشر الدولار نحو 0.8 بالمئة يوم الخميس مواصلا موجة الخسائر لليوم الثاني على التوالي عاكسا هبوط العملة الأمريكية مقابل أغلب العملات الرئيسية في ظل توالي البيانات السلبية في الولايات المتحدة والتي تقلص تكهنات رفع الفائدة خلال النصف الأول من العام الحالي ،هذا وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم عديد البيانات الهامة عن سوق العمل وقطاع الخدمات ،وحديث أحد صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي.

تصدر طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 21 آذار مارس المتوقع نفس القراءة السابقة عند 291 ألف ،كما تصدر القراءة الأولية لمؤشر مدراء المشتريات الخدمي المتوقع 57.2 خلال آذار مارس من 57.1 خلال شباط فبراير.

ويتحدث لوكهارت رئيس البنك الاحتياطي " أتلانتا " بحلول الساعة 13:00 جرينتش وهو أحد الأعضاء الذين يملكون حق التصويت على السياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي ويبحث المستثمرين عن علامات جديدة تخص توقيت رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس 1.19 طن متري إلي إجمالي 743.21 طن متري وهو أدنى مستوى للحيازات منذ 23 كانون الثاني يناير الماضي.