الذهب ينزل عن 1200 دولارا لكنه يتجه صوب تحقيق ثاني مكاسب أسبوعي على التوالي


تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة لدون 1200 دولارا للبرميل ضمن عمليات التصحيح من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع وفي ظل صعود الدولار الأمريكي وتأثيره السلبي على أسعار المعادن المقومة بالدولار ،وتتجه الأسعار إلي إضافة ثاني مكسب أسبوعي على التوالي بدعم تسارع طلب الملاذات الآمنة.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:20 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1198.01 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1203.45 دولار، وسجل أعلى مستوي 1205.98 دولار وأدنى مستوي 1196.65 دولار.

وحقق الذهب ارتفاع بنحو 0.8 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس في سابع مكسب يومي على التوالي ضمن أطول سلسلة مكاسب يومية منذ شباط فبراير 2014 ،وسجلت الأسعار أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع 1219.77 دولار للأونصة على أثر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وحقق المعدن الأصفر ارتفاع بنسبة 1.5 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع الحالي متجها صوب تسجيل ثاني مكسب أسبوعي على التوالي بدعم عمليات شراء المعدن كملاذ آمن في ظل انخفاض شهية المخاطرة لدي المستثمرين وابتعادهم عن شراء الأصول عالية المخاطرة وعلي رأسها الأسهم والسندات.

الدولار الأمريكي
ارتفع مؤشر الدولار نحو 0.6 بالمئة يوم الجمعة مواصلا موجة المكاسب لليوم الثاني على التوالي عاكسا صعود العملة الأمريكية مقابل أغلب العملات الرئيسية بدعم من بيانات إيجابية صادرة بالأمس في واشنطن أظهرت انخفاض طلبات إعانة البطالة ونمو قطاع الخدمات بأعلى وتيرة خلال ثمانية أشهر الأمر الذي خفف من الشكوك تجاه نمو الاقتصاد الأمريكي.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم عديد البيانات الهامة عن النمو خلال الربع الأخير من العام الماضي وعن ثقة المستهلكين خلال آذار مارس ،كما يتحدث رئيس ونائب مجلس الاحتياطي الاتحادي.

تصدر بحلول الساعة 12:30 جرينتش القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الربع الرابع المتوقع نمو بمعدل 2.4% بالمقارنة مع القراءة السابقة التي سجلت نمو بمعدل 2.2%.وتصدر في وقت لاحق القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين لشهر آذار مارس المتوقع مستوي 92.5 من مستوي 91.2 بالقراءة الأولية.

يتحدث مارك فيشر نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بحلول الساعة 10:30 جرينتش ،وبحلول الساعة 19:45 جرينتش تتحدث جانيت يلين رئيسة المجلس ،ويبحث المستثمرين من خلال تصريحات صانعي السياسة النقدية الأمريكية عن علامات جديدة تخص توقيت رفع أسعار الفائدة.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس 5.97 طن متري في ثاني انخفاض يومي على التوالي وبأكبر انخفاض منذ 2 آذار مارس الحالي لتصل إجمالي الحيازات 737.24 طن متري وهو أدنى مستوى للحيازات منذ 16 كانون الثاني يناير الماضي.