قالت شركة "إيديتا" المصرية للصناعات الغذائية اليوم الجمعة، أن السعر النهائي لعملية طرح أسهمها في البورصة المصرية يبلغ 18.5 جنيها للسهم، و12.28 دولار أمريكي لشهادة الإيداع الدولية.

وأضافت الشركة أن الاكتتاب تم تغطيته بمعدل 13.4 مرة في شريحة الطرح الخاص للمؤسسات الاستثمارية وذوي الملاءة المالية حيث بلغت طلبات الاكتتاب 3.034 مليار دولار ( 22.847 مليار جنيه).

ويبلغ رأس المال السوقي لشركة "إيديتا" 6.710 مليار جنيه (891 مليون دولار) بمقتضى السعر النهائي لشريحتي الطرح الخاص ببورصتي مصر ولندن، والطرح العام في البورصة المصرية.

وتتوزع شريحة الطرح الخاص على نحو 92.483 سهم نقدي عادي من أسهم الشركة، للاكتتاب فيها من جانب المؤسسات الاستثمارية وذوي الملاءة المالية بالبورصة المصرية وكذلك بورصة لندن للأوراق المالية من خلال شهادات إيداع دولية (gdr) تعادل كل منها عدد 5 أسهم، وذلك بالتزامن مع إجراء طرح عام بالبورصة المصرية لعدد 16.320.665 سهم نقدي عادي من أسهم الشركة، علمًا بأن شهادات الإيداع الدولية لن تُطرح للاكتتاب العام في مصر.

وقالت إيديتاأن باب الاكتتاب في شريحة الطرح العام للجمهور في السوق المصرية سيغلق يوم الثلاثاء الموافق 31 مارس الجاري، مشيرة إلى أن هذه الشريحة تم طرحها بنفس السعر المعروض على المؤسسات الاستثمارية وأصحاب الملاءة المالية.

ومن المقرر أن يبدأ التداول على أسهم "إيديتا" بالسوق المصرية وشهادات الإيداع ببورصة لندن اعتبارا من 2 ابريل القادم وذلك بعد تلبية أية متطلبات متبقية للهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، وكذلك هيئة الشئون المالية البريطانية وبورصة لندن للأوراق المالية.

وتتوقع "إيديتا" وصول نسبة الأسهم حرة التداول إلى 30% من إجمالي أسهم الشركة عند إتمام الطرح المشترك، وذلك في حالة عدم تنفيذ تداولات بغرض دعم واستقرار سعر السهم بواسطة مدير حساب الاستقرار، وكذلك عدم رجوع أية أسهم للمساهمين عارضي البيع في نهاية مدة حساب دعم واستقرار سعر السهم.

وقال المهندس هاني برزي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "إيديتا" للصناعات الغذائية، أن معدل تغطية الاكتتاب في شريحة الطرح الخاص يعكس إقبال المؤسسات الاستثمارية الإقليمية والدولية وكذلك المستثمرين ذوي الملاءة المالية.

وتتضمن قائمة المساهمين عارضي البيع كل من شركة "أفريكا سامبا" المملوكة بصورة غير مباشرة لصناديق الاستثمار المدارة من جانب شركة "أكتيس" البريطانية، وكذلك شركة "اكسودير ليميتد" المملوكة لشركة "شيبيتا" اليونانية.

وسيحصل المساهمون عارضو البيع على حوالي 267 مليون دولار (2.013 مليار جنيه تقريبًا) من الحصيلة الإجمالية لعملية الطرح المشترك، وذلك عند تغطية الاكتتاب بالكامل في شريحة الطرح العام بالسوق المصرية وعلى اعتبار عدم رجوع أية أسهم للمساهمين البائعين في عملية الطرح بنهاية مدة حساب دعم واستقرار سعر السهم.

وذكرأن شركة "بركو ليميتد"، المالك لحصة عائلة برزي وأكبر مساهم في شركة "إيديتا"، لن تقوم ببيع أي من الأسهم المملوكة لها ضمن عملية الطرح المرتقب. كما أن شركة "إيديتا" لن تحصل على أية عائدات نقدية من حصيلة الطرح المشترك.

ويبلغ رأسمال إيديتا المملوكة لمستثمرين مصريين وأجانب 72.5 مليون جنيه موزعاً على 362.68 مليون سهم بقيمة اسمية 20 قرشاً للسهم.

و"إيديتا" شركة مساهمة مصرية، تضم 4 مصانع متخصصة في إنتاج المخبوزات والحلويات، بالإضافة إلى شركة توزيع كبيرة تمتلك 18 فرعاً على مستوى الجمهورية. وتنتج "إيديتا" مجموعة من المخبوزات والكيك في السوق المحلي منها "مولتو"، و"هوهوز" و" تونكيز" و"بيك رولز"، و"تودو"، وتنمو منتجاتها في المخبوزات المملحة والحلويات والبسكويت بشكل مستمر.