google
twitter
facebook
twitter
google
forex

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الفرق بين السبريد الثابت والمتغير فى الفوركس

  1. #1

    افتراضي الفرق بين السبريد الثابت والمتغير فى الفوركس

    الفرق بين السبريد الثابت والمتغير فى الفوركس


    تعريف السبريد:


    عبارة عن الفارق في النقاط بين كل من سعر العرض وسعر الطلب. علي سبيل المثال إذ توافر لدينا نموذج عن سعر صرف زوج من العملات وليكن الدولار مقابل اليورو وكانت السعر على التوالي 1.4503/1.4500 فسوف يتم قراءة هذا السعر شفهيا بعد التخلي عن الأرقام الثلاثة الأولي إذ سيتم القراءة هكذا 03/00 ومن هنا ومن التعريف السابق للسبريد الذي قلنا فيه أنة الفرق بين نقاط سعرى العرض والطلب فذلك يعني أن السبريد هنا في هذا المثال هو 3 نقاط . وتعتبر تلك النقاط الثلاثة هو الأجر الذي يأخذه الوسيط على تلك الصفقة والوسيط هو الجهة التى يمكن من خلالها النفاذ الى سوق العملات والتداول فيه.


    يجب هنا التنويه على أن دفع السبريد لشركة الوساطة يختلف باختلاف نوع الصفقة هناك نوعين من الصفقات أحداهما صفقة شراء والثانية صفقة بيع. فمثلا في الحالة الأولي عند قيامنا بصفقة شراء عملة فانه من الضروري أن يتم دفع السبريد أو الفارق بين زوج العملتين حتى تسمح لك شركة الوساطة بأن تستمر في الصفقة وتقوم بالدخول إلي السوق أي أن عملية الشراء تتوقف على دفع السبريـد مقدما.


    هناك نوعين من السبريد:


    • سبريد ثابت Fixed Spread:


    أي أن الفرق بين العرض والطلب يبقى ثابتاً بعدد معين من النقاط العشرية المكونة لمعدل السعر ويبقى هذا الفرق ثابتاً في جميع تحركات السعر هبوطاً وصعوداً.


    السبريد الثابت غالباً ما تعرضه شركات الفوركس الصانعة للسوق أي التي تشتري منك وتبيع إليك ( الطرف المقابل لصفقتك) لذلك هم يملكون السيطرة على عرض السعر ويعرضون سبريد ثابت بنقاط معينة يرونه مناسب لهم.


    • سبريد متغير Floating Spread أو Variable:


    هنا الفرق بين سعر العرض والطلب لايكون ثابتاً كما في النوع الأول بل يكون متغير وقد يتغير في كل حركة من تحركات السعر.


    السبريد المتغير غالباً ما تعرضه شركات الفوركس التي تمرر الصفقات لمزودي السيولة أو البنوك مثل وسطاء بدون غرفة مقاصة أو وسطاء للشبكة المصرفية وفي هذه الحالة يتنافس مزودوا السيولة فيما بينهم لتوفير أسعار عرض أو طلب وبالتالي تتباين تلك الأسعار في كل وقت.


    يجب أيضا الانتباه إلى أن فروق الأسعار أو سبريد spread غير ثابت في كل الأوقات فمثلا عندما يكون هناك حركة عنيفة لأي زوج في أي اتجاه ويكون مصاحبا لها عدم اتزان في العرض أو الطلب فان فروق الأسعار spread تتسع إلى أكثر من ما كانت عليه في أوقات التداول العادية و تزيد من تكلفة المتاجرة خصوصا وقت الأخبار أو صدور التقارير الاقتصادية المؤثرة أو عند تخطي مستوى سعري معين يعتبر مقاومة أو دعم مهمين من الناحية الفنية. و لذلك يتوجب الدخول بالبيع و الشراء بعد أو قبل صدور تلك الأخبار و التقارير أي عندما يكون السوق متزنا بناء على توقعات مدروسة أو إستراتيجية ذات جدوى.


    السبريد عند شركات الوساطة:


    تتمكن شركات الوساطة من الحصول علي أسعار خاصة بالعملات بشكل مباشر وذلك عن طريق علاقتها مع المصارف العالمية الكبرى وكذلك البنوك والمؤسسات الموجود في كافة أنحاء العالم والتي تقوم بتقديم الأسعار. ويجب ذكر أن كافة شركات الوساطة تسعى جاهدة للقيام بتوفير تلك الفروق في الاسبريد في شكل بسيط. إذ أن تلك الفروق تتوسع وتكبر وتتجاوز النسبة المسموح بها للفرق الطبيعي وذلك كله يتوقف علي ظروف السوق وشكل خاص عند وقت صدور الأخبار الاقتصادية الهامة.


    من ناحية أخرى فان معظم شركات الوساطة تقوم بعرض الفرق في الاسبريـد بين 2 إلي 4 من النقاط وذلك للعملات الأساسية وتقدر تلك التكلفة بحوالي 0.025% جزء من تكاليف الصفقة وذلك يعتبر نقطة اختلاف بين أسواق المال أو كما ندعوها أسواق الفوركس وبين أسواق الأسهم والتي تأخذ فارق 0.125% وذلك يمثل خمسة أضعاف تكاليف أسواق المال







  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    46

    افتراضي

    شكرا علي التوضيح استاذنا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    المشاركات
    1,546

    افتراضي

    شكرا للشرح الجميل يا جميل

    انا شخصيا افضل الاسبريد الثابت لان للاسف معظم الشركات التي بتقدم الاسبريد المتحرك فبيتوسع الاسبريد جدا جدا وقت الاخبار مما يعمل غالبا ضد المتداول

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •