الأسهم الأوروبية ترتفع في أولي جلسات الأسبوع بدعم من شركات الرعاية الصحية


ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين في أولي جلسات الأسبوع لتنتعش من خسائرها التي تكبدتها الأسبوع الماضي بدعم من صعود شركات الرعاية الصحية وتعافي أسواق الأسهم الأمريكية يوم الجمعة، وتتجه الأسهم إلي تحقيق أكبر مكسب ربعي منذ عام 2009.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 1.2 بالمئة بحلول 12:18 بتوقيت لندن وفقد المؤشر نسبة 1.9 بالمئة على مدار الأسبوع الماضي في أول خسارة أسبوعية خلال ثمانية أسابيع الأخيرة.

ساهمت شركات الرعاية الصحية في معظم مكاسب مؤشر داو جونز أوروبا مع صعود سهم نوفارتيس 0.8 بالمئة بعد أن قالت الشركة إنها دخلت في تعاون بحثي لعدة سنوات مع شركة اديرو المحدودة ،وارتفع سهم روش القابضة أكثر من 0.8 بالمئة.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.2 بالمئة بعد ارتفاع المؤشر بنحو 0.3 بالمئة يوم الجمعة في وول ستريت بعد خسائر علي مدار أربعة جلسات متتالية.

وحققت الأسهم الأوروبية ارتفاع بنحو 16 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي متجهة صوب أكبر مكسب ربعي منذ عام 2009 بدعم من البرنامج التحفيز التاريخي لبنك أوروبا المركزي والذي يهدف لدعم تعافي الاقتصاد ومحاربة مخاطر انكماش الأسعار في منطقة اليورو.

مؤشرات أوروبا
ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 1.2 بالمئة ، في فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 0.9 بالمئة ، في ألمانيا زاد مؤشر داكس بمقدار 1.3 بالمئة ،وفى لندن صعد مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.3 بالمئة.