ارتفعت أسهم إيديتا للصناعات الغذائية حوالي 16.2% في أولى جلسات تداولها بالبورصة المصرية عند 21.5 جنيه.
وارتفع السهم وسط تداولات نشطة جاوزت 12.6 مليون سهم بقيمة إجمالية تجاوزت 271.4 مليون جنيه وذلك من خلال أكثر من 1800 صفقة مُنفذة.

وتراجع المؤشر "الثلاثيني" بنسبة 2.3% إلى 8891.7 نقطة، فيما هبط المؤشر "السبيعيني" بوتيرة أقل بنسبة 1.8% الى 505.8 نقطة.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن عمليات القيد المتتالية وطروحات زيادات رؤوس الأموال تعني أن البورصة تقوم بدورها الرئيسي المنوط بها، مضيفاً "لدينا التزام واضح بمساعدة ودعم الاقتصاد المصري وتفعيل خطط التنمية".

وأردف عمران "من جانب آخر فإن قيد كيانات ضخمة بالبورصة المصرية في هذا التوقيت يُرسل إشارة واضحة لمجتمع الاستثمار المحلي والأجنبي بأن الاقتصاد يتعافى، مشيراً إلى أن التنوع الذي يشهده السوق من خلال قيد شركات من مختلف القطاعات والأحجام يُساعد على إثراء بيئة التداول في البورصة، منوهاً أن الطروحات تساعد في جذب مستثمرين جدد للسوق لم يكونوا متواجدين من قبل وهو ما سيدعم السيولة في السوق، وأن 70% من الطرح الخاص للشركة تم من خلال شهادات إيداع طرحت في الأسواق العالمية وهو ما يعني جذب استثمارات أجنبية جديدة للسوق.

من جهته قال سامح غريب، رئيس قسم البحوث الفنية لدى الجذور لتداول الأوراق المالية، جاء أداء سهم إيديتا في بداية التعاملات بشكل إيجابي، إذ ارتفع السهم عن سعر الطرح بنسبة 17.8%، إذ وصل لمستوى 21.8 جنية قبل أن يقل مكاسبه الصباحية إلى 16% ويغلق عند 21.5 جنيه في حين أن سعر الطرح 18.5 جنيه وهو شئ إيجابي ومشجع للمزيد من الطروحات.


وأضاف غريب "الأهم هو استمرار السهم في الارتفاع أو على الأقل الثبات في المستويات الحالية ليشجع المستثمريين على الدخول في الاكتتابات مما يدفع المزيد من الشركات نحو التوجه للقيد في البورصة". مضيفاً "في النهاية كل ذلك يجتذب المزيد من الأموال للدخول في البورصة المصرية سعياً للمساهمة والمشاركة في الشركات المطروحة".

ومن المقرر أيضاً أن يبدأ التداول على شهادات الإيداع الدولية في بورصة لندن للأوراق المالية اعتباراً من اليوم، علماً بأن كل شهادة تُعادل 5 أسهم عادية وتبلغ قيمتها 12.28 دولار أمريكي.

وأتمت عملية ترتيب طلبات الاكتتاب وتلبية متطلبات التخصيص لعدد 92.48 مليون سهم نقدي عادي بشريحة الطرح الخاص للمؤسسات الاستثمارية وذوي الملاءة المالية، مع طرح 16.32 مليون سهم إضافي للاكتتاب العام في البورصة المصرية.

وقد تم تغطية الاكتتاب بمعدل 13.4 مرة تقريباً في شريحة الطرح الخاص للمؤسسات حيث بلغت طلبات الاكتتاب 22.847 مليار جنيه (حوالي 3.034 مليار دولار)، وذلك مع تغطية الاكتتاب في شريحة الطرح العام بمعدل 4.52 مرة حيث بلغت طلبات الاكتتاب
1.367 مليار جنيه (حوالي 181 مليون دولار).

ويبلغ رأس المال السوقي لشركة «إيديتا» 6.7 مليار جنيه (حوالي 891 مليون دولار) وتبلغ نسبة الأسهم حرة التداول 30% من إجمالي أسهم الشركة بين البورصة المصرية وبورصة لندن للأوراق المالية.