حركة السعر هي اهم عامل فى الفوركس

التداول باستخدام حركة السعر يعتبر في رأيي أفضل طريقة للتداول على الإطلاق، فلا يوجد لها منافس من حيث كفاءتها وفاعليتها في الأسواق. وأتمنى أن تستمتع خلال قراءة هذا المقال التعليمي، وأن تزول أي مخاوف أو لبس قد تكون عندك بشأن التداول باستخدام حركة السعر. ولا تنسى أن تترك تعليقك عند الانتهاء من القراءة.



ما هي حركة السعر؟
حركة السعر ببساطة عبارة عن "بصمة" المال في السوق. فالأسواق المالية هي المكان الذي يتم فيه تبادل الأموال ما بين المشاركين في السوق، وهذا التبادل للمال يترك أثرا، وهذا الأثر هو حركة السعر في السوق ويمكن ملاحظته على الرسم البياني للسعر. وبالنسبة لنا كمستثمري فوركس، يمكننا أن نتعلم القيام بالتداول من خلال "الأدلة" الموجودة على أثر حركة السعر. وتسمى هذه الأدلة استراتيجيات التداول باستخدام حركة السعر، وعندما تتعلم التداول باستخدام هذا الأدلة وتقوم بتسخير قوتها للتداول فأنت بذلك تصبح مستثمر فوركس باستخدام حركة السعر.
هذا وتتكون استراتيجيات تداول حركة السعر نتيجة لحقيقة أن حركة الأسعار في السوق تميل إلى أن تكون متكررة إلى حد ما. فالبشر في نهاية المطاف هو السبب وراء حركة السعر في سوق الفوركس، وكذلك الأسواق الأخرى، ولأن المشاعر الأنسانية والإنفعالات يمكن التنبؤ بها نسبيا وذلك عندما يتعلق الأمر بالمال، فإن تحركاتهم في السوق غالبا ما تؤدي إلى تشكيلات حركة السعر والتي تتكرر بشكل دوري ويمكن أن تشكل أداة تنبؤ بشكل دقيق جدا من خلال إتجاه الأسعار.
التداول باستخدام حركة السعر يشمل استراتيجيات حركة السعر من مستويات التداول الرئيسية في السوق. وأنا من أشد المؤمنين بأن كل ما يحتاجه المستثمر لوضع استراتيجية متينة للتداول الفوركس هو رسم بياني للسعر وبعض من الحس السليم. ومن خلال الجمع بين استراتيجية تداول حركة السعر والنقاط الهامة للتداول في السوق، مثل مستويات الدعم والمقاومة الأساسية ومستويات الدعم والمقاومة الديناميكية، يمكننا أن نتعلم كيفية إختيار إدخالات دقيقة للغاية والتي تعطينا فرص أفضل للدخول في تداول مربح.
استراتيجيات حركة السعر يمكن التداول بها في أي سوق مالي وعلى أي إطار زمني. ومع ذلك، فأنا أنصح المستثمرين بتركيز جهودهم على التداول باستخدام الرسوم البيانية ذات الأطر الزمنية الأعلى، يمكن جعل الرسوم البيانية اليومية هي الإطار الزمني الرئيسي للتداول.


لماذا حركة السعر؟
الإجابة على سؤال "لماذا التداول باستخدام حركة السعر؟" هي حقا بسيطة للغاية؛ وذلك لأن السعر هو قلب أي سوق مالي. فالأمر يشبه تماما تعلم قراءة كتاب ، إذا لم تكن تعرف القراءة فلن تستطع فهم الكلمات الموجودة في الكتاب أو القصة. وإذا كنت لا تعرف كيفية قراءة حركة السعر في السوق فلن تعرف كيفية الاستفادة من المخططات والرسوم البيانية من أجل فهم حركة التداول. وعن طريق التركيز على الرسوم البيانية ذات الإطار الزمني الطويل يمكننا الاستفادة من تصفية التحركات الغير هامة والتي تظهر بكثرة على الرسوم البيانية ذات الأطر الزمنية القصيرة، وبالتالي تحسين فرص الفوز، بالإضافة إلى القيام بالتداول بطريقة مريحة وخالية من الضغوط والاجهاد.
أي مستثمر أو جهة أخرى تحاول أن تقول لك أنه من الأسهل القيام بالتداول باستخدام المؤشرات وبرمجيات التداول بدلا من التداول باستخدام حركة السعر، فهم ببساطة غير مدركين لواقع الأسواق. واقع الأسواق هو أن حركة السعر تعتبر النتيجة النهائية لجميع المتغيرات المتصلة بالسوق، إذا، لماذا تريد أن تشغل نفسك بتحليل أي شيء أخر بينما المطلوب منك هو تحليل حركة السعر؟ المستثمرون يميلون دائما إلى الوقوع في فخاخ مؤشرات الفوركس والروبوتات بشكل أساسي لأن الأشخاص الذين يقومون ببيع هذه الأشياء يزعمون دائما أنها مفتاح صنع الثروات داخل سوق الفوركس.
وحقيقة الأمر تكمن في أنه لا يوجد وسيلة سهلة لكسب المال في هذا العالم، على الأقل من الناحية القانونية. لذا فعليك أن تتعلم قراءة حركة السعر على الرسوم البيانية وذلك إذا كنت تريد أن تصبح مستثمرا ناجحا. وهذه حقيقة غير قابلة للجدال، وكلما قمت بتأجيل تقبل هذه الحقيقة فهذا لايعني سوى تأجيل القيام بتداول الفوركس بنجاح.




أفضل طريقة لتعلم التداول باستخدام حركة السعر.....
أفضل طريقة لتعلم التداول باستخدام حركة السعر يمكن أن تتلخص في ثلاث نقاط أساسية:
1) تعلم إتقان استراتيجية حركة سعر واحدة كل مرة. عن طريق إتقان استراتيجية حركة السعر في كل مرة تقوم بها بالتداول، فأنت بذلك تقوم بإعداد إستراتيجية تداول خاصة بك، إذا جاز التعبير. العديد من المستثمرين يقفزون من استراتيجية تداول إلى أخرى دون إعطاء كل إستراتيجية الوقت الكافي والمناسب لها لكي تعمل. المتخصصين في أي مجال عادة ما يكونون أولئك الناس الذين لديهم القدرة على صنع أكبر قدر من المال؛ وليس أولئك الناس الذين يعرفون القليل جدا عن الكثير من الأشياء. فكر في نفسك بأنك "متخصص في حركة السعر" وحاول إتقان إستراتيجية تداول واحدة بشكل متقن قبل الإنتقال إلى المرحلة التالية.
2) تعلم تداول الأطر الزمنية الأعلى أولا. السبب الرئيسي وراء قيامي بتعليم المستثمرين التركيز على الأطر الزمنية الأطول أولا هو أنها تعتبر أفضل وسيلة "طبيعية" لدينا للدفاع ضد الإفراط في التداول. فالإفراط في التداول هو ما يقتل معظم حسابات المستثمرين، وسوف يقوم بقتل حساب التداول الخاص بك أسرع كثيرا مما كنت تتوقع. ومن خلال التركيز على الأطر الزمنية الأعلى يمكننا الاستفادة من القدرة الطبيعية لهذه الأطر على تصفية حركات السعر الغير هامة والتي تظهر على الأطر الزمنية الأقل، مما يؤدي إلى تحسين فرص الفوز بشكل عام، وفي نفس الوقت القام بالتداول بطرقة مريحة وخالية من الإجهاد.
3) تعلم من مستثمري حركة السعر الناجحين. في النقطة الأولى ناقشت أن أفضل وسيلة لإتقان شيئا ما هو أن تصبح متخصص بهذا الشيء ومن ثم تجني أكبر قدر من المال من هذا الشيء. كذلك الحال بالنسبة للتداول، حيث إن الطريقة الأكثر فعالية وكفاءة لتصبح متخصص في مجال التداول باستخدام حركة السعر هو أن تتعلم من مستثمر حركة سعر ناجح وماهر. عن طريق التعلم من خلال مستثمر حركة سعر ناجح تستطيع أن تقلل من منحنى التعلم الخاص بك وتتجنب التجربة والخطأ.


أفضل طريقة لتداول حركة السعر....
في رأيي الخاص، فإن أفضل طريقة للتداول باستخدام حركة السعر هي من خلال التداول مثل "القناص"، وليس مثل "المدفع الرشاش". ما أعنيه بهذا هو الانتظار للحصول على أفضل إستراتيجية للتداول باستخدام حركة السعر بدلا من القيام بتداول أي شيء تعتقد أنه قد يصبح إستراتيجية تداول. بعد أن تتقن إستراتيجيات التداول باستخدام حركة السعر وما يدور حولها من مفاهيم التداول المختلفة، عندها يجب ألا يكون عندك أي شك في ما تبحث عنه داخل السوق. عندما تصل إلى هذه النقطة، فالتداول لا يكون أكثر من كونه مجرد لعبة صبر. لعبة تتطلب انتظار حركة السعر الكاملة ثم تقوم بـ "اطلاق النار عليها". ومن المؤكد أن هناك علاقة إيجابية بين مقدار الصبر الذي لديك وقيمة حساب التداول الخاص بك.


لماذا يعد التداول باستخدام حركة السعر أمر بالغ الأهمية....
بغض النظر عن الإستراتيجية أو النظام الذي ينتهي بك الحال لاستخدامه، فإن معرفة كيفية قراءة حركة السعر على الرسوم البيانية سيجعل الأمور بالتأكيد أفضل بالنسبة لك، وحتى إذا لم تقم بالتداول باستخدام استراتيجيات حركة السعر، فمعرفة التداول باستخدام حركة السعر يعد شرطا أساسيا إذا كنت تريد القيام بالتداول بنجاح؛ يجب عليك أن تفهم جيدا ديناميكية الأسعار في السوق. الاعتقاد بأنك تستطيع النجاح في تداول الفوركس بدون المعرفة الصحيحة والدقيقة لمفاهم تداول حركة السعر هو كمثل الاعتقاد بأنك تستطيع أن تطير بدون تدريب على الطيران؛ نعم، هذا ممكن، ولكن احتمالات أن تحطم الطائرة وتحرقها عالية جدا.