الأحداث الاقتصادية الرئيسية في الفوركس


دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض الأحداث الاقتصادية الهامة والتي من شأنها أن تدفع حركة السعر في سوق الفوركس. فيما يلي مجرد التعريف بأهم المصطلحات الاقتصادية والتي قد تواجهكم أثناء رحلتكم في عالم الفوركس. ولا داعي للقلق كثيرا بشأن تلك الأحداث الاقتصادية أو الموعد الشهري لصدورها


الناتج المحلي الإجمالي
تقرير الناتج المحلي الإجمالي أحد أهم المؤشرات الاقتصادية, فهو يعبر عن الحالة العامة للاقتصاد. ويصدر تقرير الناتج المحلي الإجمالي في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة, وذلك في اليوم الأخير من كل فصل, ليعكس النشاط الاقتصادي الخاص بالفصل السابق.


الميزان التجاري
الميزان التجاري هو مقياس يوضح الفرق بين الواردات والصادرات من السلع والخدمات الملموسة. ويوضح الميزان التجاري للبلد التغيرات في الصادرات مقابل الواردات, وهو من أهم المؤشرات للقوة الاقتصادية للبلد. وكلما زادت الصادرات عن الواردات, كلما انعكس ذلك إيجابيا على الصحة العامة لقطاع التصنيع والاقتصاد ككل.


مؤشر أسعار المستهلك
تقرير مؤشر أسعار المستهلك هو المؤشر الأكثر استخداما على نطاق واسع للتضخم. ويصدر هذا التقرير في تمام الساعة الثامنة والنصف بتوقيت شرق الولايات المتحدة في منتصف كل شهر. ويعكس هذا التقرير بيانات الشهر السابق. ويقيس مؤشر أسعار المستهلك التغير في تكلفة حزمة من السلع والخدمات الاستهلاكية من شهر إلى شهر.


مؤشر أسعار المنتجين
مؤشر أسعار المنتجين, جنبا إلى جنب مع مؤشر أسعار المستهلك من أهم مقاييس التضخم. ويصدر تقرير مؤشر أسعار المنتجين في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة خلال الأسبوع الثاني من كل شهر, ويعكس هذا التقرير بيانات الشهر السابق. ويقيس مؤشر أسعار المنتجين أسعار السلع على مستوى البيع بالجملة.


مؤشرات البطالة
يصدر مؤشر البطالة في يوم الجمعة الأول من كل شهر في تمام الساعة الثامنة والنصف بتوقيت شرق الولايات المتحدة, ويتضمن تقرير البطالة بيانات معدل البطالة, وعدد الوظائف الجديدة التي تم إنشاؤها في متوسط ساعات الأسبوع, ومتوسط الدخل في الساعة, وغالبا ما يؤدي هذا التقرير إلى حدوث حركة كبيرة في السوق.


طلبيات السلع المعمرة
يوضح هذا التقرير حجم شراء الناس وإنفاقهم على المشتريات على المدى الطويل, والسلع المعمرة هي تلك السلع التي من المتوقع أن تستمر لأكثر من ثلاث سنوات, ويصدر هذا التقرير في تمام الساعة الثامنة والنصف بتوقيت شرق الولايات المتحدة في اليوم الـ 26 من كل شهر.


مؤشر مبيعات التجزئة
مؤشر مبيعات التجزئة يقيس السلع المباعة بالتجزئة, أي من المحلات والسلاسل الكبيرة إلى المتاجر المحلية الصغيرة, ويصدر هذا التقرير في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في اليوم الثاني عشر من كل شهر تقريبا, ويعكس هذا التقرير بيانات الشهر السابق.


بيانات الإسكان
تتضمن بيانات الإسكان عدد المنازل الجديدة التي بدأ بنائها خلال الشهر, فضلا عن مبيعات المنازل الموجودة بالفعل, ويعتبر نشاط البناء السكني أحد الأسباب الرئيسية لتحفيز اقتصاد البلد. فعندما تنخفض مبيعات المنازل القائمة وبناء المنازل الجديدة فإن هذا يعطي مؤشرا حول تباطؤ الاقتصاد أو ضعفه.


أسعار الفائدة
أسعار الفائدة هي المحرك الرئيسي لأسواق الفوركس. وتقريبا كل المؤشرات الاقتصادية السابقة يتم مراقبتها بشكل دقيق من قبل لجنة السوق المفتوحة من أجل قياس الصحة العامة للاقتصاد. ويقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي خلال اجتماعه الشهري بإعلان البيان الخاص بقرار سعر الفائدة, والذي قد يتناول رفع سعر الفائدة, أو خفضها أو الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.