اهمية التحليل الاساسي فى سوق الفوركس

التحليل الأساسي

التحليل الأساسي هو دراسة كيفية تأثير الأخبار الاقتصادية العالمية والأحداث الأخرى على الأسواق المالية. ويشمل التحليل الأساسي أي حدث إخباري, قوة اجتماعية, إعلان اقتصادي, تغيير سياسات البنوك المركزية, أرباح الشركات والأخبار. ولعل أهم جزء من البيانات الأساسية التي تنطبق على سوق الفوركس هو سعر الفائدة وسياسة سعر الفائدة للبلد.




الفكرة وراء التحليل الأساسي هي أنه إذا كانت الصورة الحالية أو المستقبلية للبلد قوية, فإنه ينبغي أن يؤدي ذلك لارتفاع قيمة عملتها. فالاقتصاد القوي يجذب الاستثمار والشركات الأجنبية, الأمر الذي يؤدي إلى إقبال الأجانب على شراء عملة تلك البلد ذات الاقتصاد القوي للاستثمار وبدء الأعمال التجارية. فالأمر يعتمد في الأساس على قوى العرض والطلب على العملة, فالدولة ذات الاقتصاد القوي والمتنامي تواجه قوة الطلب على العملة, مما يقلل من المعروض ويؤدي بالنهاية لرفع قيمة العملة.
على سبيل المثال, إذا كان الاقتصاد الأسترالي يتقدم ويكتسب بعض القوة, فإن قيمة الدولار الأسترالي النسبية سوف تزيد مقابل العملات الأخرى. أحد الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع قيمة العملة لبلد ما مع نمو اقتصادها هو أن تلك البلد ستقوم برفع أسعار الفائدة من أجل السيطرة على النمو والتضخم. فنجد أن معدلات الفائدة المرتفعة تعتبر أكثر جذبا بالنسبة للمستثمرين الأجانب, مما سيؤدي إلى رغبتهم في شراء الدولار الأسترالي من أجل الاستثمار في أستراليا, وهذا بالطبع سيؤدي إلى رفع الطلب وسعر العملة ويقلل المعروض منها.