الأسهم الأوروبية ترتفع بالتعاملات الصباحية بفعل هبوط اليورو ومكاسب شركات الطاقة


ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الأربعاء في ثالث جلسات الأسبوع مقتربة من أعلى مستوياتها علي الإطلاق قبيل قرار بنك أوروبا عن أسعار الفائدة لشهر نيسان أبريل وحديث ماريو دراغى محافظ البنك ،وعادت العملة الأوروبية للهبوط الأمر الذي يعزز من مكاسب شركات التصدير ،في الوقت الذي زادت فيه شركات الطاقة من مكاسبها مع صعود أسعار النفط لأعلى مستوى في شهرين.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.7 بالمئة بحلول 08:59 بتوقيت جرينتش مقتربا من أعلى مستوياته علي الإطلاق بعدما حقق ارتفاع بنسبة 21 بالمئة منذ بداية العام الحالي بدعم من السياسات التحفيزية الواسعة لبنك أوروبا المركزي لدعم تعافي الاقتصاد الأوروبي وإيقاف تدهور الأسعار.

قرار البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة يأتي بحلول الساعة 11:45 جرينتش المتوقع تثبيت أسعار الفائدة عند المستوي القياسي الحالي 0.05% ،ويتحدث ماريو دراغى محافظ البنك بحلول الساعة 12:30 جرينتش تعليقاً علي السياسات النقدية للبنك في ضوء التطورات الأخيرة للاقتصاد في منطقة اليورو.

وكان قطاع الطاقة الأفضل أداء من بين 19 قطاع مكون لمؤشر داو جونز أوروبا وحقق شركات الطاقة ارتفاع بنحو 1.8 بالمئة مع صعود أسعار النفط لليوم الخامس على التوالي وتسجيلها أعلى مستوى في شهرين.

استأنفت العملة الأوروبية الموحدة اليورو موجة الخسائر أمام الدولار الأمريكي بعد ارتفاع خلال تعاملات الأمس أثر بيانات أقل من التوقعات عن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة خلال آذار مارس ،وهبوط اليورو يدعم بقوة مكاسب شركات التصدير التي تستفيد بصورة واسعة من ضعف العملة.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.1 بالمئة وحقق المؤشر ارتفاع بنسبة 0.2 بالمئة بالأمس في وول ستريت بدعم من مكاسب شركات الطاقة.

مؤشرات أوروبا
ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.7 بالمئة ، في فرنسا زاد مؤشر كاك 40 بنسبة 0.7 بالمئة ،وفى لندن صعد مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.5 بالمئة ،وفي ألمانيا أضاف مؤشر داكس نسبة 0.6 بالمئة.