أسعار النفط تحت ضغط صعود الدولار ووفرة المعروض العالمي


تراجع النفط الخام الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء ونزل خام برنت لليوم الثالث على التوالي تحت ضغط صعود الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية بالتزامن مع تنامي المخاوف من جديد بشأن وفرة الإنتاج العالمي مع الارتفاع القياسي للإنتاج السعودي.

وبحلول الساعة 07:55 بتوقيت جرينتش يتداول الخام الأمريكي حول مستوي 57.45 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 57.90 دولار وسجل أعلى مستوي 57.92 دولار وأدنى مستوي 57.16 دولار.

ويتداول خام برنت حول 62.96 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 63.44 دولار وسجل أعلى مستوي 63.46 دولار وأدنى مستوي 62.83 دولار.

وأنهي النفط الخام الأمريكي "عقود تسليم يونيو " تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 0.5 بالمئة بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى في ثلاثة أيام 56.43 دولار للبرميل ،وانخفض خام برنت بنسبة 0.4 بالمئة في ثاني خسارة يومية علي التوالي بعدما سجل يوم الخميس أعلى مستوى في أربعة أشهر 64.82 دولارا للبرميل.

الدولار الأمريكي
ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات بنسبة 0.5 بالمئة ضمن موجة من المكاسب لليوم الثاني علي التوالي مع تسارع عمليات شراء العملة الفيدرالية من جديد المدعومة بتوقعات رفع أسعار الفائدة خلال العام الحالي الأمر الذي يؤثر بالسلب علي أسعار السلع المسعرة بالدولار وعلى رأسها أسعار النفط.

المعروض العالمي
تزايدت وتيرة المخاوف من جديد بشأن وفرة المعروض العالمي بعد تصريحات سعودية بإنتاج المملكة لمستويات قياسية من النفط خلال نيسان أبريل الأمر الذي يعاني زيادة المعروض في السوق المتخمة بالفعل في الوقت الذي تراجع فيه الطلب العالمي ولاسيما في الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط بالعالم والذي سجل اقتصادها خلال الربع الأول من العام الحالي أبطأ وتيرة نمو خلال الست سنوات الأخيرة.

مخزونات النفط الأمريكية
يصدر اليوم الثلاثاء بيانات غير رسمية عن مخزونات النفط في الولايات المتحدة والتي يصدرها معهد البترول الأمريكي المتوقع اتساع الفائض للأسبوع الخامس علي التوالي وسجلت البيانات السابقة مستوى قياسي عند 474.7 مليون برميل بأعلى مستوى منذ تجميع البيانات أسبوعيا قبل نحو أكثر من ثلاثين عام.