طرق التداول و الاستثمار فى الفوركس


لأن سوق التداول بالعملات هو أكثر من رائع ،فقد اتى التجار بعدد من الطرق المختلفة للاستثمار فى التداول بالعملات. من بين هذه الطرق وأكثرها شعبية هي سوق النقد الاجنبى، والعقود الآجلة والخيارات، وتبادل الأموال المتداولة (أو صناديق الاستثمار المتداولة).


في الفوركس، يتم التداول بالعملات على الفور أو “فى الحال”، باستخدام سعر السوق الحالي .يزيد من روعة الفوركس بساطته، السيولة، وهوامش الربح القليلة للشركات، وكذلك الصفقات التى يمكن عملها على مدار الساعة. فمن السهل جدا المشاركة في هذه السوق. فيمكن فتح حساب باقل من 25 $! (ليس ذلك مانقترح القيام به) – ستعرف لماذا في درس رأس المال! ما عدا ذلك، فإن معظم السماسرة عادة ما توفر الرسوم البيانية، والأخبار، والبحث مجانا.



التداول بالعملات


العقود الآجلة Futures


العقود الآجلة هي عقود لشراء أو بيع أصل معين بسعر محدد في تاريخ لاحق (هذا هو السبب في انهم يسمونها الآجلة!). تم إنشاء العقود الآجلة فى التداول بالعملات الأجنبية من قبل بورصة شيكاغو التجارية (CME) فى عام 1972،العقود الآجلة هي موحدة ويتم تداولها من خلال تبادل مركزي، وسوق العقود الآجلة شفاف جدا وجيد التنظيم. وهذا يعني أن سعر الصفقة والمعلومات متوفرة بسهولة.


الخيارات Options


“الخيار” هي أداة مالية تمنح المشتري الحق أو الخيار، ولكن ليس الالتزام، لشراء أو بيع أحد الأصول بسعر محدد في تاريخ انتهاء الصلاحية للخيار. إذا كان التاجر “باع” خيارا، وعندئذ يكون ملزم له أو لها شراء أو بيع أحد الأصول بسعر محدد في تاريخ انتهاء الصلاحية.


تماما مثل العقود الآجلة فأن الخيارات يتم تداولها أيضا في البورصة، مثل بورصة شيكاغو للخيارات وللأوراق المالية الدولية، أو في بورصة فيلادلفيا. ومع ذلك، فإن العيب في تجارة الخيارات للنقد الاجنبى هو انه توجد ساعات عمل رسمية محددة للتعامل، وحجم اليولة فى ذلك السوق ليس كما فى سوق الفوركس او العقود اللآجلة.


تبادل الأموال المتداولة Exchange-traded Funds


الصناديق المتداولة في البورصة أو صناديق الاستثمار المتداولة هي اصغر اعضاء عالم النقد الاجنبى.


هى صناديق تحتوي على مجموعة من الأسهم لبعض العملات، هى تسمح للتاجر بالتنوع للاصول المختفة. المؤسسات المالية تقوم بانشاء تلك الصناديق ويمكن تداولها مثل الأسهم من خلال التجارة. مثل خيارات العملات الأجنبية، عيوبها هو ان السوق محدود بعدد ساعات عمل يومية الى جانب ان كونها تحتوى على اسهم بجانب العملات فهى خاضعة لمولات ومصاريف ادارية.