استقرار أسعار الذهب بالسوق الأوروبية والأنظار على البيانات الأمريكية


استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس ضمن نطاق محدود من التعاملات وسط تقييم المستثمرين لتوقعات رفع الفائدة في الولايات المتحدة بعد بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي، وتترقب الأسواق المالية عديد البيانات الأمريكية لاستبيان توقيت قرار الفائدة.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:20 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1205.33 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1204.80 دولار، وسجل أعلى مستوي 1207.05 دولار وأدنى مستوي 1199.85 دولار.

وفقد المعدن الأصفر عند إغلاق الأمس نسبة 0.7 بالمئة بعد يومين من المكاسب سجل خلالهما أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع 1214.92 دولار للأونصة.

في ختام اجتماع استمر يومين 28-29 نيسان أبريل قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة بين صفر، 0.25 بالمئة الأمر الذي كان متوقعا ،وأكد بيان المجلس على عدم رفع أسعار الفائدة دون تحسن البيانات الاقتصادية في نهج يسمح له باتخاذ قرار رفع الأسعار في كل اجتماع على حدة.

واعترف صانعي السياسة النقدية بالمجلس في الوقت نفسه بمواطن ضعف في أرجاء الاقتصاد وهو ما يعزز احتمال ألا يكون مستعدا لزيادة سعر الفائدة قبل الربع الثالث من العام الحالي.

انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات بنحو 0.8بالمئة ضمن موجة من الخسائر لليوم السادس على التوالي مسجلا أدنى مستوى في تسعة أسابيع 94.47 نقطة عاكسا تسارع عمليات بيع الدولار الأمريكي إثر بيانات الأمس والتي أظهرت تباطؤ نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم بأقل وتيرة خلال عام.

سجلت القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي نمو بمعدل 0.2% من معدل نمو 2.2% الربع الرابع من العام الماضي، أقل من التوقعات التي أشارت إلي نمو بمعدل 1.0%.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي عديد البيانات عن سوق العمل والإنفاق الاستهلاكي وقطاع الصناعة ،تصدر طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 25 نيسان أبريل ،ومؤشرات الإنفاق والدخل الشخصي للمواطن الأمريكي خلال آذار مارس ،ومؤشر شيكاغو الصناعي لشهر نيسان أبريل.