خام برنت فوق 68 دولارا مع تزايد علامات تحسن الطلب العالمي


ارتفع خام برنت يوم الخميس فوق 68 دولارا للبرميل مقتربا من أعلى مستوياته في خمسة أشهر مع تزايد علامات تحسن الطلب العالمي بعد هبوط مفاجئ لمخزونات النفط في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

وبحلول الساعة 12:15بتوقيت جرينتش ارتفع خام برنت بأكثر من 1 بالمئة ليتداول حول 68.15 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 67.30 دولار وسجل أعلى مستوي 68.46 دولار وأدنى مستوي 67.10 دولار.

وفقد الخام الدولي 0.2 بالمئة عن التسوية بالأمس ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أعلى مستوى في خمسة أشهر 69.58 دولار.

وحقق خام برنت ارتفاع بنسبة 32 بالمئة منذ أن سجل أدنى مستوى في ست سنوات 52.57 دولار للبرميل يوم 17 آذار مارس الماضي ،واستفادت الأسعار من نمو الطلب العالمي على النفط وتباطؤ وتيرة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

في الولايات المتحدة انخفضت مخزونات النفط للمرة الأولى منذ 17 أسبوعا في علامة على تحسن الطلب في السوق الأمريكية وقالت وكالة الطاقة بالأمس أن مخزونات النفط انخفضت 3.9 مليون برميل للأسبوع المنتهي 1 أيار مايو، أقل من توقعات الخبراء بزيادة قدرها 1.3 مليون برميل ،ليصل إجمالي المخزونات 487 مليون برميل.

وقال مندوب خليجي بارز في منظمة الأوبك بالأمس الأربعاء إن قفزة أسعار النفط تستمد دعما من نمو أقوى من المتوقع للطلب وتباطؤ في المعروض من الخام مرجحا استمرار ذلك خلال النصف الثاني من العام الحالي.

وقال المندوب إن بعض أعضاء المنظمة يحاولون إقناع كبار المنتجين خارج المنظمة مثل روسيا والمكسيك بخفض الإمدادات حيث من المستبعد أن تعمد الأوبك إلي خفض الإنتاج وحدها عندما تجتمع الشهر المقبل.