الذهب يرتفع بعد يومين من الخسائر والأنظار على بيانات الوظائف الأمريكية


ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة بعد يومين من الخسائر مع ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف في الولايات المتحدة لقياس مدي سلامة مسار نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم وتحديد توقيت قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1186.36 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1184.53 دولار، وسجل أعلى مستوي 1188.73 دولار وأدنى مستوي 1181.79 دولار.

وفقد المعدن الأصفر نسبة 0.6 بالمئة في ثاني خسارة يومية على التوالي إثر تسارع عمليات شراء السندات الأمريكية بعد تصريحات جانيت يلين محافظ الاحتياطي الاتحادي بارتفاع قيمة الأسهم بالمقارنة بالسندات.

بيانات الوظائف الأمريكية
تصدر بحلول الساعة 12:30 جرينتش بيانات الوظائف بغير القطاع الزراعي في الولايات المتحدة التوقعات تشير إلي إضافة الاقتصاد الأكبر بالعالم 228 ألف وظيفة جديدة خلال نيسان أبريل بالمقارنة مع 126 ألف وظيفة خلال آذار مارس ،وبالنسبة لمعدل البطالة المتوقع انخفاض إلي 5.4% من 5.5% سابقا.

ويعول مجلس الاحتياطي الاتحادي كثيرا على بيانات سوق العمل الأمريكي وتحسنها قبل أن يمضي في طريقه نحو رفع أسعار الفائدة ،وأظهرت بيانات صادرة هذا الأسبوع انخفاض على عكس المتوقع في وظائف القطاع الخاص في الولايات المتحدة خلال نيسان أبريل في حين أوضحت بيانات الأمس استقرار طلبات إعانة البطالة قرب أدنى مستوياتها منذ عام 2000 ،الأمر الذي يعكس تباين البيانات الصادرة هذا الأسبوع عن سوق العمل ،وفي حال ارتفاع الوظائف خلال الشهر الماضي سوف تزداد التوقعات بقرب قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة خلال العام الحالي.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس بمقدار 2.68 طن متري بأكبر انخفاض منذ 27 نيسان أبريل لتصل إجمالي الحيازات 739.07 طن متري بأدنى مستوى في نحو أسبوعين.