الأسهم الأوروبية تتراجع بالتعاملات الصباحية بفعل مخاوف الأزمة اليونانية


تراجعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الاثنين بقيادة الأسهم اليونانية وهبوط سهم ايرباص بالتزامن مع استمرار المخاوف بشأن ديون اليونان ،وتجاهلت الأسواق الأوروبية قيام البنك المركزي الصيني بخفض أسعار الفائدة.

تراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.9 بالمئة بحلول 10:18 بتوقيت لندن وحقق المؤشر ارتفاع الأسبوع الماضي 1.4 بالمئة بعدما فقد الأسبوع الأسبق أكبر خسارة خلال هذا العام ،وصعدت الأسهم الأوروبية بقوة يوم الجمعة بقيادة سوق لندن بعد فوز حزب المحافظين بالانتخابات البرلمانية وبقاء ديفيد كاميرون رئيسا للحكومة لمدة خمس سنوات قادمة.

انخفضت الأسهم اليونانية لليوم الثاني علي التوالي وفقد المؤشر الرئيسي 2.5 بالمئة قبل اجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي اليوم في بروكسل لمناقشة احدث ما وصلت إليه المفوضات بشأن الإصلاحات المطلوب تنفيذها في اليونان من أجل حصول البلاد الأكثر ديونا في أوروبا على المزيد من المساعدات ،الجدير بالذكر أن اليونان يستحق عليها سداد 750 مليون يورو غدا الثلاثاء لصندوق النقد الدولي.

هبط سهم شركة ايرباص لصناعة الطائرات بعد أن تحطمت طائرة النقل العسكرية من طراز إيه400 أم خارج مطار أشبيلية أول أمس السبت في أسبانيا ، وأسفر الحادث عن مقتل جميع إفراد طاقمها الأربعة ،وهو ما دفع بريطانيا وألمانيا إلى وقف استخدام الطائرة الجديدة المخصصة لنقل القوات والعتاد.

قال بنك الشعب الصيني "البنك المركزي " على موقعه على الانترنت بالأمس الأحد أنه خفض سعر الفائدة على الودائع لعام واحد بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلي 2.25 بالمئة وسعر الإقراض لعام واحد إلي 5.1 بالمئة اعتبارا من 11 أيار مايو ،وأعاذ البنك هذا القرار لدعم تعافي الاقتصاد وتحقيق مستهدفات النمو السنوية.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.2 بالمئة وصعد المؤشر يوم الجمعة في وول ستريت بنسبة 1.4 بالمئة بأكبر مكسب يومي منذ آذار مارس بعدما قالت وزارة العمل الأمريكية أن الاقتصاد الأكبر بالعالم وظف 223 ألف بالقطاع الغير زراعي خلال نيسان أبريل من 85 ألف خلال آّذار مارس ،وانخفض معدل البطالة إلي 5.4% من 5.5% وهو أدنى مستوى منذ عام 2008.

مؤشرات أوروبا
تراجع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.9 بالمئة ، في فرنسا نزل مؤشر كاك 40 بنسبة 1.3 بالمئة ، وفي ألمانيا انخفض مؤشر داكس بنسبة 0.5 بالمئة ،وفى لندن تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 نحو 0.3 بالمئة مقتربا من مستوياته القياسية عند 7,122.74 نقطة.