الذهب يحاول تحقيق مكسب استنادا على هبوط الدولار الأمريكي


ارتفع الذهب نسبيا بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء محاولا تحقيق مكسب يومي بعد خسارة بالأمس مستفيدا من هبوط الدولار الأمريكي على نطاق واسع مقابل سلة من العملات الرئيسية ،بالتزامن مع توقعات بتسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن في ظل موجة البيع التي تسيطر على أسواق الأسهم العالمية.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:03 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1185.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1183.33 دولار، وسجل أعلى مستوي 1185.25 دولار وأدنى مستوي 1180.79 دولار.

وفقد المعدن الأصفر نسبة 0.4 بالمئة بالأمس في ثالث خسارة يومية خلال الأربعة أيام الأخير بعد بيانات إيجابية في الولايات المتحدة أظهرت تحسن سوق العمل الأمر الذي زاد من توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

الدولار الأمريكي
انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست من العملات الرئيسية والثانوية بنحو 0.8 بالمئة مقتربا من فقد جميع مكاسبه التي حققها على مدار ثلاثة أيام متتالية ،وهبط الدولار لأدنى مستوى خلال هذا العام مقابل الجنيه الإسترليني وفقد نسبة 1.1 بالمئة مقابل اليورو ،وينتظر المستثمرين بحلول الساعة 16:45 جرينتش حديث جون ويليمز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي "سان فرانسيسكو" بحثا عن علامة جديدة تخص توقيت رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

الأسهم العالمية
تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنحو 0.5 بالمئة وتراجع المؤشر بالأمس في وول ستريت بنسبة 0.5 بالمئة وسط مخاوف بشأن تعافي الاقتصاد العالمي وفتحت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم على خسائر حادة في مخاوف الأزمة اليونانية وموجة بيع للسندات الألمانية ،وتعرضت الأسهم العالمية لعمليات بيع واسعة مؤخرا بعد تصريحات جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي حول القيمة المبالغ للأسهم.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر عند إجمالي 728.32 طن متري بأدنى مستوى منذ كانون الثاني يناير الماضي.