الأسهم الأوروبية تتراجع بالتعاملات الصباحية بفعل صعود اليورو


تراجعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الخميس لتواصل موجة خسائرها مع هبوط أسهم شركات التصدير المتضررة من ارتفاع واسع النطاق للعملة الأوروبية اليورو مقابل الدولار الأمريكي ،بينما يترقب المستثمرين نتائج المحادثات بين اليونان والاتحاد الأوروبي حول برنامج الإنقاذ المالي.

تراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.6 بالمئة بحلول 09:33 بتوقيت لندن وفقد المؤشر نحو 4.5 بالمئة خلال تعاملات أيار مايو متأثرا بموجة الهبوط الحادة في أسواق السندات الأوروبية لكنه لا يزال مرتفعا بنحو 15 بالمئة منذ مطلع تعاملات السنة الحالية بدعم السياسات التحفيزية الواسعة التي أقرها البنك المركزي الأوروبي في كانون الثاني يناير الماضي.

صعدت العملة الأوروبية الموحدة اليورو لليوم الثالث على التوالي مقابل الدولار الأمريكي مسجلة أعلى مستوى في ثلاثة أشهر 1.1435 دولار بعد بيانات ضعيفة في الولايات المتحدة زادت من توقعات الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لفترة مطولة من الوقت.

ويترقب المستثمرين نتائج المحادثات المستمرة بين الحكومة اليونانية والاتحاد الأوروبي حول برنامج الإنقاذ المالي ،وقال وزير المالية اليوناني نيس فاروفاكيس اليوم في أثينا أن اليونان تتفق مع دائنيها على معظم القضايا ،وأن الحكومة قد تضطر إلي زيادة الميزانية القادمة بنحو 3 مليار يورو لتلبية الإصلاحات المطلوبة من ترويكا الدائنين .

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.2 بالمئة وانخفض المؤشر بالأمس في وول ستريت أقل من 0.1 بالمئة في ثالث خسارة يومية على التوالي ،وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم طلبات إعانة البطالة ومؤشر أسعار المنتجين.

مؤشرات أوروبا
تراجع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.6 بالمئة ، في فرنسا نزل مؤشر كاك 40 بنسبة 0.4 بالمئة ، وفي ألمانيا فقد مؤشر داكس بنسبة 0.4 بالمئة ،وفى لندن تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 نحو 0.2 بالمئة.